روسيا تعلن استعدادها لبيع تركيا مقاتلات سوخوي 35

تاريخ النشر: 18.07.2019 | 17:07 دمشق

آخر تحديث: 20.06.2020 | 16:12 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

أعلن المدير التنفيذي لشركة "روستاخ" للصناعات الدفاعية الروسية الحكومية "سيرغي تشيميزوف" عن استعداد روسيا بيع تركيا مقاتلات (سوخوي -35)، عقب تعليق واشنطن مشاركة تركيا في برنامج تطوير مقاتلات إف"35".

وقال تشيميزوف في مؤتمر صحفي عقده اليوم الخميس، بشأن التعاون التقني العسكري المتزايد بين تركيا وروسيا "إذا رغب نظراؤنا الأتراك فنحن مستعدون لبيعهم مقاتلات سوخوي-35".

ومن جانبه أشار رئيس الصناعات الدفاعية بالرئاسة التركية إسماعيل دمير إلى أن بلاده ستواصل تقييم البدائل وإن جميع الخيارات مطروحة على الطاولة، وقال "سددنا إلى الآن كافة المستحقات المتعلقة ببرنامج مقاتلات إف-35 وأنجزنا واجباتنا بهذا الخصوص".

واعتبر دمير أن قرار الولايات المتحدة الأخير بتعليق مشاركة بلاده في برنامج تطوير مقاتلات "إف35"، "متّخذ من جانب واحد ولا مكان له في الاتفاقيات".

وأكّد دمير أن تكلفة إنتاج المقاتلة الواحدة من طراز إف 35 سترتفع بنحو 7 - 8 ملايين دولاراً، إذا تم استبعاد تركيا من البرنامج. لافتاً في الوقت نفسه إلى أن مشروع تطوير المقاتلة محلية الصنع في تركيا سيستمر بوتيرة عالية.

ويأتي العرض الروسي لأنقرة بعد يوم من إعلان وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، عن بدء مرحلة إخراج تركيا من برنامج مقاتلات "إف 35" بسبب شرائها المنظومة الدفاعية الروسية "إس 400".

وسبق أن عرضت روسيا على تركيا، بيع الطائرات المقاتلة من الجيل الخامس من طراز سو-57 إلى تركيا إذا أنهت أنقرة مشاركتها في برنامج الطائرات إف-35.

ووصفت تركيا استبعاد واشنطن لها من برنامج حلف شمال الأطلسي لتطوير مقاتلات إف-35 على خلفية صفقة شراء أنقرة منظومة صواريخ روسية، بالخطوة الـ"المجحفة".

وأعلنت وزارة الخارجية التركية في بيان أمس أن "هذه الخطوة الأحادية لا تتوافق مع روحية التحالف وغير قائمة على أسباب مشروعة".