icon
التغطية الحية

روسيا تطالب النظام بضمان التحليق الآمن لطائراتها فوق أجواء سوريا

2022.12.28 | 06:56 دمشق

روسيا تطالب النظام السوري بضمان التحليق الآمن لطائراتها فوق أجواء سوريا
أكدت الوكالة ضرورة حصول الشركات الروسية على ضمان بالتحليق الآمن من سلطات النظام السوري - سبوتنيك
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قالت الوكالة الفيدرالية للنقل الجوي في روسيا إن الأوضاع في سوريا "لا تزال متوترة"، مطالبة النظام السوري بتقديم ضمانات "التحليق الآمن".

وفي بيان لها نقلته وكالة "سبوتنيك"، أوضحت الوكالة أن "مسألة تحليق الطائرات المدنية التابعة للشركات الروسية فوق سوريا تتطلب تقييماً شاملاً"، مضيفة أن "الوضع الحالي في سوريا لا يزال متوتراً بسبب استمرار النزاع المسلح".

وأكدت الوكالة الروسية على "ضرورة حصول شركات الطيران الروسية على ضمان بالتحليق الآمن" من سلطات النظام السوري المختصة، مشيرة إلى أنها أرسلت طلباً بشأن الحصول على هذه الضمانات.

وأمس الثلاثاء منح النظام السوري الإذن بمرور الطائرات المدنية الروسية في الأجواء السورية، بعدما فرض الأردن قيوداً على استخدام شركات طيران روسية لمجاله الجوي، مؤكداً ضمان المرور الآمن للطائرات الروسية المدنية عبر الأجواء السورية.

حظر الطيران الروسي فوق سوريا

وكانت الوكالة الفيدرالية الروسية للنقل الجوي ("روس أفياتسيا") طالبت برفع الحظر عن التحليقات فوق سوريا الذي فُرض في عام 2013 على خلفية تعرض طائرة روسية لخطر قصف صاروخي في الأجواء السورية، بحسب صحيفة "كوميرسانت" الروسية.

وتحتاج شركات الطيران الروسية ذات التسجيل المزدوج (داخل روسيا وخارجها) إلى الأجواء السورية بعد رفض الأردن، خلفاً لتركيا والسعودية، السماح بمرورها.

ومنذ 15 كانون الأول الجاري، ألغت شركة الطيران الروسية "iFly" جميع رحلاتها إلى مصر، أو أعادت جدولتها بسبب مشكلات تتعلق بالقيود المفروضة على شركات الطيران الروسية للتحليق فوق الأردن، وتمت الإشارة إلى سوريا كبديل محتمل.