icon
التغطية الحية

روسيا تسقط مسيّرة أوكرانية غربي موسكو وسماع دوي انفجارات في كييف

2023.08.11 | 13:17 دمشق

غارات روسية على كييف ـ رويترز
غارات روسية على كييف ـ رويترز
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال شهود لوكالة رويترز، يوم الجمعة، إنه سمع دوي عدة انفجارات في العاصمة الأوكرانية كييف بعد أن أصدرت السلطات تحذيرا من غارات جوية في جميع أنحاء البلاد.

وطلب فيتالي كليتشكو رئيس بلدية كييف من السكان البقاء في ملاجئ الاحتماء من الغارات الجوية.

ونقلت الوكالة عن سلطات كييف أنها أمرت بتفعيل منظومات الدفاع الجوي في العاصمة، عقب الغارات الروسية.

إسقاط مسيّرة أوكرانية فوق موسكو

قالت وزارة الدفاع الروسية إن الدفاعات الجوية أسقطت اليوم الجمعة طائرة مسيرة أوكرانية كانت تحلق نحو هدف غير محدد في موسكو، في أحدث واقعة ضمن سلسلة من هجمات الطائرات المسيرة على العاصمة الروسية.

وفي وقت سابق أغلقت السلطات الروسية مطاري فنوكوفو وكالوجا على بعد نحو 150 كيلومتراً من جنوب غربي العاصمة بسبب الاشتباه في تحليق طائرة مسيرة. وأعيد فتح المطارين في وقت لاحق.

وقالت الوزارة في بيان ".. تم إحباط محاولة من جانب النظام في كييف لتنفيذ هجوم إرهابي بطائرة مسيرة على منشأة في موسكو"، مضيفة أن الطائرة المسيرة تحطمت وسقطت في غابة غربي موسكو.

وتابعت "لا يوجد ضحايا ولا أضرار".

وأعلن مطار فنوكوفو في وقت سابق أنه اضطر إلى تعليق جميع الرحلات "لأسباب خارجة عن سيطرة المطار"، وأضاف أنه أعاد توجيه بعض الرحلات إلى مطارات أخرى في منطقة موسكو. ولم يقدم معلومات أخرى.

وزادت الضربات بطائرات مسيرة داخل العمق الروسي منذ تدمير طائرة مسيرة فوق الكرملين في أوائل أيار الماضي. وتم استهداف مناطق مدنية في العاصمة في وقت لاحق في أيار، كما استُهدفت منطقة تجارية في موسكو مرتين خلال ثلاثة أيام في الشهر الجاري.

وقالت روسيا أمس الخميس إنها أسقطت 13 طائرة مسيرة أوكرانية كانت تسعى إلى مهاجمة موسكو وأكبر مدينة في شبه جزيرة القرم.

وهاجمت زوارق أوكرانية موجهة عن بعد في الأيام القليلة الماضية ناقلة وقود روسية وقاعدة بحرية في ميناء نوفوروسيسك الروسي على البحر الأسود.

ولا تعلق أوكرانيا عادة على المسؤول عن الهجمات على الأراضي الروسية إلا أن مسؤوليها عبروا علنا عن رضاهم عن تلك الهجمات.