icon
التغطية الحية

روسيا تستدعي سفير إسرائيل بعد إدانتها الحرب في أوكرانيا

2022.04.17 | 21:18 دمشق

download.jpg
رجل مسن يركب دراجة قرب دبابة روسية مدمرة في إقليم دونيتسك في أوكرانيا (رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

استدعت روسيا اليوم الأحد السفير الإسرائيلي في موسكو أليكس بن تسيفي، للمثول أمام الخارجية الروسية وذلك على خلفية إدانات إسرائيلية عديدة للغزو الروسي لأوكرانيا.

ونقلت وكالة الأناضول عن إذاعة الجيش الإسرائيلي قولها إن "استدعاء موسكو، للسفير الإسرائيلي لديها، يأتي بعد عدة إدانات إسرائيلية للتدخل الروسي العسكري في أوكرانيا".

ويوم الجمعة الماضية وجهت روسيا انتقادات شديدة اللهجة إلى إسرائيل، على خلفية تصويت الأخيرة لصالح قرار تعليق عضوية موسكو في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

 

 

وقالت الخارجية الروسية، في بيان، إن إسرائيل "تخالف قرارات مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة من خلال مواصلة الاحتلال غير القانوني والضم الزاحف لأراضي الفلسطينيين".

وندد وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد في أكثر من مناسبة، بالتدخل العسكري الروسي في أوكرانيا، خلافا لرئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، الذي يتخذ موقفا أكثر تحفظا ويحاول التوسط بين موسكو وكييف.

ولم يصدر تعليق فوري من السلطات الروسية حول استدعاء السفير الإسرائيلي.

ويوم السادس من نيسان الجاري قالت "إسرائيل" إن روسيا ارتكبت جرائم حرب ضد السكان في أوكرانيا، في اتهام هو الأول من نوعه ضد موسكو منذ الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 من شباط الماضي.