روسيا تدعو الهيئة العليا للمفاوضات إلى مؤتمرسوتشي

تاريخ النشر: 23.01.2018 | 17:01 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

دعت موسكو الهيئة العليا للمفاوضات للمشاركة في مؤتمر سوتشي بشأن سوريا، المقرر عقده في 29و 30 من الشهر الجاري بعد زيارة قام بها وفد الهيئة إلى موسكو حسب وكالة رويترز.

وقال عضو الهيئة التفاوضية للمعارضة السورية، خالد محاميد : إن الهيئة ستتخذ قرارها حول المشاركة في المؤتمر خلال اجتماعها في فيينا، وأضاف أن وفد الهيئة أجرى مفاوضات  مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.

ومن المقرر عقد الإجتماع بين وفدي النظام والمعارضة السورية في 25 و 26 من الشهر الجاري، حسب ما أعلن المبعوث الأممي إلى سوريا استفان دي مستورا في بيان، وسيركز اللقاء على القضايا المتعلقة بالدستور والتطبيق الكامل لقرار مجلس الأمن 2254.

وصاغت موسكو وثيقة للمؤتمر تنص على ضرورة تشكيل جيش وطني يعمل وفق الدستور، والتزام أجهزة الأمن بالقانون وحقوق الإنسان، والتأكيد على تشكيل حكومة وحدة وطنية وتأمين تمثيل عادل لسلطات الإدارة الذاتية، حسب صحيفة الشرق الأوسط.

وتجري التحضيرات في ظل تصاعد التوتر العسكري على الحدود السورية التركية مع إعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان شن بلاده عملية عسكرية تستهدف وحدات حماية الشعب الكردية التي تسيطر على مدينة عفرين شمال سوريا.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف دعا ممثلين عن أكراد سوريا لحضور مؤتمر سوتشي، خلال مؤتمر صحفي أمس الإثنين، وأضاف أن "ممثلين أكراداً على لائحة السوريين المدعوين للمشاركة في مؤتمر الحوار الوطني السوري."

الهيئة ستتخذ قرارها حول المشاركة في مؤتمر سوتشي خلال اجتماعها في فيينا

من جهته رجح الرئيس المشترك لحركة المجتمع الديمقراطي ألدار خليل  عدم مشاركة أكراد سوريا في سوتشي، بعد الهجوم التركي على عفرين والتواطؤ الروسي مع  أنقرة على حد تعبيره مضيفاً بأنه "لم يعد هناك معنى للمشاركة فيها".

السفير الروسي لدى الولايات المتحدة أناتولي أنطونوف أعلن في وقت سابق، أن موسكو قررت توجيه دعوات إلى الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الدولي والولايات المتحدة  للمشاركة بمؤتمر سوتشي بصفة مراقبين.

وكانت واشنطن قد رفضت إضفاء الشرعية على المؤتمر، حسب تصريح القائم بأعمال مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأوسط، ديفيد ساترفيلد ، الذي قال أمام مجلس الشيوخ الأمريكي: "إننا لا نستطيع ولن نضفي الطابع الشرعي على عملية التسوية البديلة التي تنتهجها روسيا".

وجددت وزارة الخارجية التركية رفضها مشاركة "حزب الاتحاد الديمقراطي"(PYD) في مؤتمر "سوتشي"، في وقت تلقت فيه كل من مصر والعراق دعوات لحضور المؤتمر دون أن تأكد أي من الدولتين المشاركة.

وأعلنت روسيا في وقت سابق أنها ستوجه دعوات إلى قرابة 1300 شخص  للمشاركة في مؤتمر سوتشي المزمع عقده الشهر المقبل ، ونقلت وكالة نوفوستي الروسية عن الكرملين أن الدعوات ستُوجه إلى ممثلين عن النظام السوري والقوى الموالية له، وإلى الفصائل المعارضة و إلى ممثلين عن مكونات قومية ودينية سورية، وذلك لمناقشة موضوع المصالحات ومسوّدة دستور جديد لسورية .

يذكر أن الجولة الثامنة من مفاوضات جنيف انتهت منتصف كانون الأول/ديسمبر الفائت دون تحقيق أي نتائج، وحمل المبعوث الدولي استيفان ديمستورا وفد النظام السوري مسؤولية فشلها، بسبب طلب الأخير من المعارضة السورية سحب بيان مؤتمر الرياض 2 الذي يدعو إلى رحيل رئيس النظام بشار الأسد.

مقالات مقترحة
فتاة ملثمة استغلت إجراءات كورونا وطعنت طالبة في جامعة تشرين
مجلس الأمن يصوّت على مشروع هدنة عالمية لـ توزيع لقاحات كورونا
وزير الصحة التركي: الحظر سيبقى في بعض الولايات بسبب كورونا