icon
التغطية الحية

روسيا تتهم أوكرانيا بالتحضير لاستفزازات بمساعدة بريطانيا

2022.04.12 | 11:00 دمشق

download.jpg
جندي أوكراني يصور دبابة روسية وسط مدينة بوتشا بمنطقة كييف بأوكرانيا (رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

وجّهت روسيا، أمس الإثنين، اتهاماً لأوكرانيا بالتحضير لتلفيقات جديدة على مراحل برعاية بريطانية، بهدف اتهام الجيش الروسي بأنّه يعامل المدنيين بـ"وحشية" في مقاطعة سومي الجنوبية.

ونقلت وكالة "رويترز" عن رئيس مركز مراقبة الدفاع الوطني الروسي الفريق أول ميخائيل ميزينتسيف أنّ "هناك قوة من الجيش والدرك الفرنسيين أيضاً، وصلوا إلى أوكرانيا وسيحاولون التستر على جرائم الحرب التي ارتكبتها كييف وتلفيق الاتهامات للقوات الروسية".

وأضاف "ميزينتسيف" أن "الجنود من قوات العمليات الخاصة الفرنسية وصلوا أوكرانيا، إلى جانب خبراء تقنيين من قوات الدرك ووزارة الداخلية الفرنسية، وذلك عن طريق ألمانيا وبولندا وعبر ما يُسمّى بالممر الدبلوماسي".

وتابع: "مع الأخذ في الاعتبار حيادية المتخصصين الفرنسيين، لا يمكن الاعتماد على تحقيق نزيه، ويبدو أن المجالات الرئيسية لنشاطهم ستكون إخفاء العديد من جرائم الحرب ضد سكان أوكرانيا وجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين".

واختتم حديثه بالقول إن "السلطات الأوكرانية ارتكبت هذه الجرائم على مدى السنوات الثماني الماضية"، في حين لم يصدر بَعد، أي تعليق من الجانب الأوكراني أو البريطاني على هذه الادعاءات.

وبداية الشهر الجاري أعلن مستشار الرئيس الأوكراني أوليكسي أريستوفيتش أنه عُثر على عشرات المدنيين القتلى في شوارع ضواحي إيربين وبوتشا وهوستوميل في العاصمة الأوكرانية كييف، وذلك بعد انسحاب القوات الروسية منها، ووصف المشهد بـ"فيلم رعب".