روسيا تؤكد قمة ثلاثية حول سوريا في طهران وتنفي قمة إسطنبول

روسيا تؤكد قمة ثلاثية حول سوريا في طهران وتنفي قمة إسطنبول

الصورة
المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف (رويترز)
16 آب 2018
تلفزيون سوريا- وكالات

أكد المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، بدء التحضيرات لعقد قمة ثلاثية حول سوريا، تجمع قادة كل من روسيا وتركيا وإيران، في طهران مطلع أيلول المقبل.

وقال بيسكوف في مؤتمر صحفي اليوم الخميس، إن القمة ستجمع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيريه الإيراني حسن روحاني والروسي فلادمير بوتين في العاصمة الإيرانية طهران.

وأشار المسؤول الروسي إلى أن الموعد المحدد للقمة يتم الإبلاغ عنه لاحقاً بعد تنسيق جدول الأعمال القادة الثلاث، ونفى في الوقت ذاته وجود اتفاق حتى الآن حول اجتماع قادة روسيا وتركيا وفرنسا وألمانيا في إسطنبول في أيلول.

ورد بيسكوف على طلب أحد الصحفيين منه تأكيد قمة إسطنبول قائلاً: "هل تريدني أن أصبح محامي الرئيس التركي أو سكرتيره الصحفي؟ (...) من الأفضل لكم الاتصال بزملائنا الأتراك وشركائنا، وسوف يوضحون هذه المعلومات". وفق وكالة سبوتنيك الروسية.

وفي تموز الماضي قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن مدينة إسطنبول ستستضيف قمة رباعية في 7 أيلول المقبل، تشارك فيها إلى جانب تركيا روسيا وفرنسا وألمانيا، لبحث القضية السورية.

وأضاف أردوغان، إن القمة الرباعية ستطلق عملية موازية تساهم في دفع عملية أستانا، وتابع: "سنتباحث بما بوسعنا القيام به معاً في المنطقة".

ويأتي الحديث عن القمتين مع سعي المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا لتشكيل "اللجنة الدستورية"، قبل نهاية أيلول القادم، حيث، التقى وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أمس الأربعاء، وبحث معه الوضع في سوريا والمبادرات المحتملة المتعلقة بالعملية السياسية".

وأُقر تشكيل اللجنة الدستورية في 30 كانون الثاني الماضي، خلال "مؤتمر الحوار الوطني" في سوتشي الروسية، لتقدم بعدها ذلك في 5 تموز الماضي الهيئة العليا للتفاوض أسماء مرشحيها الـ 50 للجنة الدستورية للمبعوث الأممي لسوريا.

شارك برأيك