icon
التغطية الحية

روسيا بصدد إعادة دفعة أطفال جديدة من مخيمات شمال شرقي سوريا

2023.08.19 | 06:43 دمشق

مفوضة حقوق الطفل الروسية
قرابة 200 طفل روسي في سوريا يتم التفاوض بشأنهم وإعداد وثائقهم للعودة - سبوتنيك
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • فريق من الموظفين في المفوضية الروسية لحقوق الطفل سيزور سوريا، بهدف إعادة أطفال لآباء روس أعضاء في "تنظيم الدولة".
  • الأطفال الذين لديهم وثائق جاهزة للعودة سيتم إعادتهم إلى وطنهم.
  • نحو 200 طفل روسي في سوريا يتم إعداد وثائقهم للعودة.
  • التفاوض قائم حالياً بشأن إعادة الأطفال، وسيتم إرسال فريق من المفوضية إلى سوريا لهذا الغرض في المستقبل القريب.

أعلنت روسيا أن فريقاً من موظفي المفوضية الروسية لحقوق الطفل سيزور سوريا لإعادة أطفال لآباء روس، كانوا أعضاءً في "تنظيم الدولة".

وقالت مفوضة حقوق الطفل، ماريا لفوفا بيلوفا، إن متخصصين من المفوضية سيزورون سوريا في وقت قريب لإعادة الأطفال الذين لديهم وثائق جاهزة للعودة إلى وطنهم، وفق ما نقلت وكالة "تاس".

وأشارت المسؤولة الروسية إلى أن نحو 200 طفل روسي في سوريا يجري إعداد وثائقهم، مضيفة أنه يجري الآن التفاوض بشأنهم، وفي المستقبل القريب سيذهب فريق من المفوضية إلى سوريا من أجلهم.

وفي آذار الماضي، أعلنت بيلوفا عن التوصل إلى اتفاق مع "قوات سوريا الديمقراطية" لإعادة 200 طفل روسي من مخيمات شمال شرقي سوريا، جميعهم أطفال عائلات كانت انضمت للقتال مع "تنظيم الدولة".

وذكرت المفوضة الروسية حينذاك أنه يجري الاستعداد لعودة 200 طفل، من أبناء مقاتلي "تنظيم الدولة"، وثائقهم جاهزة، ومن المخطط إعادتهم على دفعات، بعد أن تم الاتفاق مع "الإدارة الذاتية" بشأنهم.

وأشارت بيلوفا إلى أنه "سيكون من الصعب جداً إعادتهم إلى روسيا في وقت واحد، أعتقد أننا سنقسمهم إلى 3 أو 4 مجموعات، وسيتم بدء عودتهم في المستقبل القريب".

يذكر أن المحكمة الجنائية الدولية أصدرت مذكرة توقيف بحق مفوضة حقوق الطفل الروسية، على خلفية اتهامها بجرائم حرب، وخطف أطفال من أوكرانيا إلى روسيا.

1000 طلب للبحث عن أطفال روس في سوريا

ومطلع العام الماضي، أعلنت المفوضة الروسية لحقوق الطفل أنها تلقت نحو ألف طلب للبحث عن أطفال روس من أبناء مقاتلي "تنظيم الدولة" في شمالي سوريا وإعادتهم إلى ذويهم.

وقالت المسؤولة الروسية إن "حساباتي على وسائل التواصل الاجتماعي مليئة تماماً برسائل من أقارب الأطفال تطلب إعادتهم"، مؤكدة أنها "تدرك مدى أهمية إعادة الأطفال من سوريا إلى ذويهم في روسيا".

وفي العام 2017، أنشأت روسيا بتفويض من الرئيس فلاديمير بوتين، لجنة مشتركة بين الهيئات والوزارات برئاسة المفوضة الروسية لحقوق الأطفال، بهدف تسهيل عودة الأطفال الروس من أبناء مقاتلي "تنظيم الدولة" الموجودين في سوريا والعراق إلى روسيا، تتعاون من خلالها مع نظام الأسد و"الإدارة الذاتية".

ووفق إحصاءات روسية رسمية، أعادت موسكو منذ ذلك التاريخ نحو 240 طفلاً من العراق وسوريا من أبناء مقاتلي التنظيم من داخل مخيمي الهول وروج في ريف الحسكة، إلى ذويهم في روسيا.