icon
التغطية الحية

روسيا: أوكرانيا تجنّد عناصر من داعش للقتال إلى جانبها

2022.03.15 | 06:22 دمشق

russian-deputy-foreign-minister-sergei-ryabkov-1280x720-1.jpeg
نائب وزير الخارجية الروسي أوليغ سيرومولوتوف (رويترز)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

اتهم نائب وزير الخارجية الروسي أوليغ سيرومولوتوف أوكرانيا يتجنيد عناصر من تنظيم "داعش" في سوريا للقتال إلى جانبها ضد الجيش الروسي في أوكرانيا.

وقال سيرومولوتوف إن "نظام كييف يقوم بمساعدة من الغرب، بتجنيد مسلحين من تنظيم (داعش) ومنظمات إرهابية أخرى في الشرق الأوسط، للانتقام من الروس".

وأضاف، بحسب ما نقلت وكالة "تاس"، أن "ظاهرة جديدة تمثلت في التجنيد النشط من قبل نظام كييف بمساعدة القيّمين الغربيين والجهات الراعية للمرتزقة من بين الإرهابيين الذين أظهروا قدراتهم في الشرق الأوسط، وخاصة في سوريا".

وتابع: "حدثت بالفعل صدامات بين القوات المسلحة الروسية وأعضاء في جبهة النصرة الإرهابية، وغيرهم ممن تعرضوا للإذلال الأخلاقي، ويتوقون للانتقام من هزيمتهم بقتل الروس"، على حد تعبيره.

وأشار إلى أن "المسلحين لا يفصلون بين الروس والأوكرانيين"، وأن "الروس" حسب فهمهم هم "من الروس والأوكرانيين، بغض النظر عن العرق والجنسية".

وتابع: "نظام كييف يعد بدفع عشرة أضعاف لمرتزقة من الشرق الأوسط مقابل أعمالهم ضد روسيا. وهكذا، يتم استيراد أسلحة القتل القاسية والعمياء إلى أوكرانيا المتعطشة للدماء الروسية، والتي وعدت بأن تدفع بمعدلات تبدو رائعة وفقاً لمعايير الشرق الأوسط.. أعلى بعشر مرات من متوسط الراتب للمقاتل".

وبيّن سيرومولوتوف أن "وجود المرتزقة الغربيين في الكتائب القومية الأوكرانية معروف أيضاً، إذ ظهر العديد منهم في أوكرانيا قبل وقت طويل من بدء العملية الخاصة الروسية وتمكنوا من تقديم مساهمتهم الدموية في العديد من الجرائم ضد سكان دونباس".

ويأتي الاتهام الروسي لأوكرانيا بتجنيد عناصر من "داعش" في وقت تعمل فيه على تجنيد آلاف العناصر التابعين لنظام الأسد بهدف القتال إلى جانبها في أوكرانيا.

وسبق أن أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن فتح باب التطوع للقتال إلى جانب جيش بلاده في أوكرانيا، في حين أصدرت الرئاسة الروسية (الكرملين) بياناً خصّت فيه السوريين بالذكر، إذ قال إنه بإمكان السوريين التطوع للقتال إلى جانب القوات الروسية في أوكرانيا.

ويوم الجمعة الماضي، نُشر إعلان عن "دور قتالي" في أوكرانيا عبر مجموعة مغلقة على فيس بوك تابعة لعناصر "الفرقة الرابعة- مدرعة"، إحدى أكبر المجموعات في جيش النظام. وعرضت دفعة قدرها 3000 دولار اعتمادًا على خبرة مقدم الطلب وقالت إن التسجيل كان محدودًا.

كذلك بثت القناة التلفزيونية التي تديرها وزارة الدفاع الروسية لقطات يُزعم أنها من سوريا تظهر رجالاً مسلحين يرتدون زياً رسمياً وصفتهم بأنهم متطوعون محتملون. لوّح الرجال بالأعلام الروسية و(السورية) ورفعوا لافتة تحمل الحرف Z المستخدمة في المركبات المدرعة الروسية في أوكرانيا والتي أصبحت الآن رمزًا لدعم القوات الروسية.