icon
التغطية الحية

روسيا.. أكثر من 5 آلاف معتقل بالمظاهرات المناهضة لبوتين

2021.02.01 | 06:05 دمشق

20210131_2_46641946_62098336.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

ارتفع عدد المعتقلين في روسيا، ليل الأحد – الإثنين، إلى أكثر من 5 آلاف متظاهر شاركوا في احتجاجات واسعة بمدن عديدة دعماً للمعارض البارز المعتقل، أليكسي نافالني.

ونقلت صحيفة "موسكو تايمز" المحلية عن منظمة "أو في دي-انفو" محلية، غير حكومية، ومتخصصة في مراقبة الاعتقالات قولها إن "السلطات الروسية ألقت القبض على أكثر من 5 آلاف، 1500 منهم في العاصمة موسكو، و1100 في مدينة سانت بطرسبرغ".

وذكرت وسائل إعلام محلية أن "نسبة المشاركة في الاحتجاج في مدينة "نوفوسيبيرسك" (وهي ثالث أكبر مدينة في روسيا) تتراوح بين 5 و6 آلاف متظاهر، وفي رابع أكبر مدينة، وهي "يكاترينبرج" بـ 7 آلاف، وهي أعداد تجاوزت بقليل أعداد متظاهري الأسبوع الماضي.

واليوم، أكدت "موسكو تايمز" اعتقال السلطات الروسية أكثر من 4 آلاف متظاهر في 60 مدينة، بمن فيهم زوجة نافالني، فيما تم إطلاق سراحها لاحقا.

وفي سانت بطرسبرغ، نشرت وسائل إعلام محلية صورا للشرطة وهي تضرب المتظاهرين بوحشية، بالإضافة إلى تقارير إعلامية عن استخدام الشرطة الروسية للغاز المسيل للدموع وهراوات الصعق بالكهرباء.

بدوره، ذكر موقع قناة روسيا اليوم، أن أجهزة الأمن الروسي تواصل إيقاف مشاركين في "مظاهرات غير مرخصة محدودة العدد" تجري الآن وسط العاصمة تلبية لدعوة من نافالني.

كما احتجزت الشرطة الروسية مراسل شبكة "سي إن إن" الأميركية فريد بلايتن لفترة وجيزة قبل أن تفرج عنه سريعاً، حيث وقع ذلك في إحدى الاحتجاجات المناهضة للحكومة في موسكو.

وتم إطلاق سراح مراسل "سي إن إن" بعد أن قدم لهم وثائق تثبت أنه إعلامي.

وأغلقت شرطة موسكو 7 محطات مترو، وقيدت حركة المشاة في المدينة.

وفي 17 يناير/ كانون الثاني الجاري، اعتقلت السلطات الروسية نافالني فور وصوله مطار "شيريميتيفو" في موسكو، قادما من ألمانيا التي قضى فيها 5 أشهر لتلقي العلاج.

واحتجاجا على اعتقال نافالني، خرجت مظاهرات في 23 يناير / كانون الثاني شارك فيها عشرات الآلاف في عموم البلاد، اعتقلت الشرطة منهم أكثر من 3 آلاف شخص.

والخميس، رفضت محكمة موسكو، طلب إنهاء اعتقال المعارض نافالني، والإفراج عنه، بناء على طلب تقدم به محاموه للإفراج عن موكلهم، بعد قرار قضائي بحبسه 30 يوما على خلفية "انتهاكه المتكرر لشروط المراقبة القضائية".

اقرأ أيضاً.. مذكِراً بتفكك الاتحاد السوفييتي.. بوتين يصف المظاهرات بـ الخطيرة