icon
التغطية الحية

رفع سقف السحوبات من الصرّافات الآلية في سوريا

2021.12.30 | 08:36 دمشق

sraf.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن المصرف العقاري والمصرف التجاري في سوريا عن رفع سقف السحوبات اليومية من الصرافات الآلية العائدة لها اعتبار من بداية العام الجديد 2022.

وكشف مدير عام المصرف العقاري التابع للنظام السوري مدين علي عن رفع سقف السحب اليومي من الصرافات الآلية التابعة للمصرف لتصبح 200 ألف ليرة بدلاً من 100 ألف ليرة في اليوم.

وأضاف لصحيفة الوطن الموالية أن هذا القرار تزامن مع تنفيذ زيادة الأجور والمعاشات الشهرية وتحقيق سرعة أكثر في تنفيذ عمليات السحب من قبل المواطنين.

واعتبر أن هذه الخدمة جاءت على التوازي لتأمين خدمة الصرافات للموظفين والمتقاعدين لتسهيل حصولهم على رواتبهم وخاصة في الأرياف والمناطق التي لا يتوفر فيها خدمة الصرافات الآلية.

المصرف التجاري السوري

وفي المصرف التجاري التابع للنظام السوري أوضح مدير الدفع الإلكتروني وسيم العلي أن المصرف رفع سقف السحوبات من الصرافات الآلية العائدة له لتصبح مليون ليرة أسبوعياً بدلاً من 500 ألف ليرة وأنه يمكن سحب هذا السقف (مليون ليرة) في يوم واحد أو على مدى أيام الأسبوع على أن يكون سقف السحب للعملية الواحدة 100 ألف ليرة.

ولفت إلى أنه سيتم اختصار طرح الفئات النقدية في الصرافات على فئة (5) آلاف ليرة وفئة الألفين ليرة للاستفادة أكثر من سعة الصرافات وتغذيتها بكتلة نقدية أكبر وتأمين الخدمة لأكبر عدد ممكن خلال تحويل كتل الرواتب والأجور الشهرية.

الصرافات الآلية في سوريا عبء ثقيل على المواطنين

وتعتبر خدمة الصرافات الآلية، من الخدمات الأساسية التي تقدمها عموم الحكومات ومصارف وبنوك دول العالم، لما لها من فوائد تعود على المواطنين، غير أن الخدمة في سوريا تختلف عن غيرها من الدول، حيث يعتبرها كثير من المواطنين عبئاً إضافياً بسبب عدد أجهزة الصراف الآلي المحدودة وازدحامها وأعطالها المتكررة وانقطاع الإنترنت والكهرباء عنها بشكل مستمر.

ووفق تصريحات رسمية، قال مسؤولون في حكومة النظام السوري، إن عموم البلاد تحتوي فقط على 270 صرافاً آلياً قيد العمل، من أصل 700 جهاز صراف للبنكين التجاري والعقاري منتشرة في عموم سوريا.

ورغم أن عدد الصرافات الـ 700 لا يكفي لتقديم الخدمات الأساسية للأهالي أبداً، فإن ثلثيها تعتبر خارج الخدمة فعلياً بسبب الأعطال، حتى تلك الـ 270 صرافاً التي قيل عنها إنها في الخدمة، هي فعلياً خارج الخدمة في معظم الأحيان.