icon
التغطية الحية

رفض شعبي لـ لقاء البرهان-نتنياهو والحكومة تعقد اجتماعاً طارئاً

2020.02.04 | 14:31 دمشق

thumbs_b_c_ce4adc36ec96ff88b30714e3dea0628a.jpg
لقاء البرهان-نتنياهو لاقي احتجاجاً من الحكومة السودانية (الأناضول)
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

يعقد مجلس الوزراء السوداني اليوم الثلاثاء، اجتماعاً طارئاً، لمناقشة لقاء رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبد الفتاح البرهان، مع رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو.

لقاء البرهان-نتنياهو لاقى احتجاجا من الحكومة السودانية، وقال المتحدث باسمها، فيصل محمد صالح "تلقينا عبر وسائل الإعلام خبر لقاء رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول عبد الفتاح البرهان برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في عنتبي بأوغندا".

وأضاف"لم يتم إخطارنا أو التشاور معنا في مجلس الوزراء بشأن هذا اللقاء، وسننتظر التوضيحات بعد عودة السيد رئيس مجلس السيادة".

ونفذ عشرات السودانيين اليوم، وقفة احتجاجية أمام مقر مجلس الوزراء بالعاصمة الخرطوم، رفضا للقاء البرهان-نتنياهو.

ورفع المتظاهرون لافتات تحمل شعارات من قبيل: "لا للتطبيع مع إسرائيل"، "فلسطين عاصمة الإسلام الأبي"، بحسب وكالة الأناضول.

وكشفت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، نقلا عن مسؤول عسكري سوداني وصفته بـ"رفيع المستوى" أن الإمارات هي من رتبت اللقاء الذي جمع بين البرهان نتنياهو في أوغندا.

كما دانت منظمة التحرير وفصائل فلسطينية اللقاء الذي انتهى باتفاق الطرفين على "بدء تعاون يقود نحو تطبيع العلاقات بين البلدين"، في وقت تحاول فيه الولايات المتحدة وإسرائيل تصفية القضية الفلسطينية من خلال "صفقة القرن".

وشكر وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو البرهان على مبادرته لتطبيع العلاقات بين السودان وإسرائيل داعياً إياه إلى زيارة واشنطن.

والإثنين التقى البرهان نتنياهو، في مدينة عنتبي الأوغندية، واتفقا على "بدء تعاون يقود نحو تطبيع العلاقات بين البلدين"، وفق ما نشره حساب مكتب نتنياهو على موقع "تويتر".