icon
التغطية الحية

رغم وجوده في السجن.. روسيا تدرج المعارض أليكسي نافالني على "قائمة الإرهاب"

2022.01.25 | 15:52 دمشق

a5721c46-0695-4340-92e5-1fca3da048c8.jpeg
(رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أدرجت روسيا المعارض أليكسي نافالني، المسجون لديها منذ عام، على قائمتها لـ "الإرهابيين والمتطرفين".

وذكرت وكالة "فرانس برس"، التي قالت إنها اطلعت على لائحة دائرة الرقابة المالية الفدرالية الروسية، إن ليوبوف سوبول، المقربة من نافالني والتي تعيش في المنفى، أدرجت أيضاً في القائمة، إلى جانب 9 آخرين -لم تذكر أسماءهم-، مضيفة أن القرار يندرج في إطار القمع الشامل في روسيا ضد المعارضين والأصوات الناقدة.

وفي منتصف كانون الثاني، أضيف المساعدان الرئيسيان لنافالني، إيفان جدانوف وليونيد فولكوف اللذان يعيشان في المنفى، إلى لائحة دائرة الرقابة المالية الفدرالية في روسيا.

وتضم القائمة آلاف الأفراد ومئات المنظمات السياسية والإسلامية والدينية والقومية المتطرفة المحظورة في روسيا، من بينها حركة طالبان وتنظيم "الدولة".

وكان نافالني قد أوقف في 17 كانون الثاني 2021 في مطار موسكو لدى عودته من ألمانيا حيث عولج من عملية تسميم خطرة تعرض لها في سيبيريا في آب، ويحمل الرئيس فلاديمير بوتين مسؤوليتها.

ولم تفتح روسيا أي تحقيق في محاولة الاغتيال هذه، مؤكدة عدم وجود أي مؤشر بهذا الاتجاه، متهمة برلين بعدم مشاركة التحاليل الطبية التي خضع لها المعارض.

وحكم على نافالني المعارض لفساد النخب الروسية بالسجن سنتين ونصف السنة في قضايا "احتيال"، وهو ما أثار عاصفة من الإدانات الدولية، أسفرت عن فرض عقوبات غربية على روسيا.