icon
التغطية الحية

رغم فشل النظام في الشهادات.. تعميم بأتمتة امتحانات الصفوف الانتقالية في سوريا

2024.02.27 | 19:46 دمشق

آخر تحديث: 28.02.2024 | 10:18 دمشق

أتمتة امتحانات الصفوف الانتقالية الثانوية في سوريا
أتمتة امتحانات الصفوف الانتقالية الثانوية في سوريا
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أصدرت وزارة التربية في حكومة النظام السوري، الثلاثاء، تعميماً على المدارس لإجراء مذاكرات واختبارات نهائية مؤتمتة للصفوف الانتقالية الثانوية، رغم فشل تطبيق هذا النظام في امتحانات الشهادة الثانوية العلمية والأدبية والإعلان عن إيقافه.

وقالت الوزارة في بيان على فيس بوك إن الامتحانات المؤتمتة ستطبق بشكل تدريجي في المدارس انطلاقاً من الفصل الثاني من العام الدراسي الحالي 2023 - 2024 للصفوف الانتقالية في المرحلة الثانوية.

ويبدأ تطبيق نظام الأتمتة من مادتي الفيزياء والوطنية في الصف الأول الثانوي العلمي، والتاريخ والوطنية في الصف الأول الثانوي الأدبي، والجغرافية والتربية الدينية في الصف الثاني الثانوي الأدبي، والعلوم والكيمياء والتربية الدينية في الصف الثاني الثانوي العلمي.

فشل في تطبيق نظام الأتمتة في الشهادة الثانوية

وسبق أن حاولت تربية النظام السوري تعميم نظام الأسئلة المؤتمتة في امتحانات الشهادات الثانوية، لكنها تراجعت عن تطبيق القرار في الامتحان النهائي للعام الجاري 2023-2024.

وقال وزير التربية في حكومة النظام السوري محمد عامر مارديني إن تقييماً أجري على نتائج الامتحانات النصفية لطلاب الشهادة الثانوية، وأظهر ضرورة التريث في التحول إلى النظام المؤتمت في الامتحانات.

وأفاد مارديني في تسجيل مصور نشرته صحيفة الوطن المقربة من النظام بأن أسئلة الامتحانات ستظل على النمط التقليدي إلى العام القادم، وذلك للتمكن من دراسة الأسلوب بشكل منهجي وتدريب المدرسين على هذا النمط من الأسئلة.

وكانت وزارة التربية القرار عممت في كانون الأول الماضي القرار المتعلق بأتمتة الامتحانات الخاصة بالشهادة الثانويّة العامّة والثانويّة الشرعيّة والثانويّة المهنيّة على أن يطبق في نفس العام، قبل أن يعلن إيقاف تطبيقه.

ووقتئذ، قالت صحيفة الوطن المقربة من النظام إنّ جميع مواد الشهادة الثانوية العامّة بفرعيها العلميّ والأدبيّ ستكون مؤتمتة كلياً ما عدا اللغة العربية للفرعين ستكون مؤتمتة جزئيّاً.

أمّا بالنسبة للشهادة الثانويّة الشرعيّة فكانت الخطة أن المواد المشتركة مع الثانويّة العامّة في الفرع الأدبيّ مؤتمتة وهي: الفلسفة – التاريخ – الجغرافيا – التربية الوطنيّة – اللّغة الفرنسيّة – اللّغة الإنكليزية، كما ستكون اللّغة العربيّة مؤتمتة جزئيّاً.

وبالنسبة للشهادة الثانوية المهنيّة، خطط لتكون مواد الثقافة العامّة والعلوم الإنسانيّة مؤتمتة وهي: الرياضيّات – الفيزياء والكيمياء – التربية الدينيّة – التربية الوطنيّة، كما ستكون اللّغة العربيّة مؤتمتة جزئيّاً.