icon
التغطية الحية

رغم تفشي كورونا في سوريا.. بشار الأسد يرسل الأوكسجين إلى لبنان

2021.03.24 | 19:51 دمشق

اسطوانات أوكسجين (صورة تعبيرية - إنترنت)
اسطوانات أوكسجين (صورة تعبيرية - إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال وزير الصحة التابع لحكومة الأسد، حسن غباش، إنه سيتم إرسال 25 طناً من الأوكسجين، إلى لبنان كدفعة أولى، بتوصية من رأس النظام بشار الأسد.

وتأتي تصريحات غباش على خلفية زيارة يجريها وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية حمد حسن إلى نظام الأسد، لطلب مساعدات طبية عاجلة، في ظل أزمة تفشي فيروس كورونا في كلا البلدين.

وأشار غباش في مؤتمر صحفي عقده مع حسن إلى أنه: "سيتم تزويد لبنان بـ 75 طناً من الأوكسجين على مدى ثلاثة أيام بواقع 25 طناً كل يوم، بما لا يؤثر على منظومة الأوكسجين في سوريا"، وذلك وفقاً لما نقلته وكالة سانا التابعة لنظام الأسد.

وقال الوزير اللبناني عقب الزيارة "بعد خلو مشافي لبنان من الأوكسجين تم التواصل مع وزارة الصحة السورية لمد لبنان، وكانت الاستجابة بالسرعة القصوى". ووجّه الشكر لرأس النظام بشار الأسد على "مساهمته" في إنقاذ لبنان بعد اشتداد أزمة فيروس كورونا في البلاد.

وأضاف حسن في تصريحات "رغم الحاجة وزيادة الطلب على الأوكسجين في سوريا، جاءنا الرد بالإيجاب، ما يثبت أن الرهان على الأشقاء في الأزمات رهان صائب"، على حد تعبير الوزير.

نسبة إشغال في المشافي العامة في سوريا وصلت إلى 100%

تأتي هذه الإجراءات في وقت تشهد فيه سوريا موجة جديدة من فيروس كورونا، حيث أعلن وزير الصحة في حكومة النظام وصول حالات الإشغال في المشافي الحكومية إلى 100%، مشيراً إلى توقف المشافي عن استقبال العمليات "الباردة" لتوجيه جميع الجهود لمواجهة الازدياد الكبير في أعداد المصابين بفيروس كورونا.

الطفرة الجديدة أسرع انتشاراً بـ 50 مرة من القديمة

وفي السياق ذاته، قال عضو الفريق الاستشاري للتصدي لفيروس كورونا، الدكتور نبوغ العوا، إن البلاد تتعرض لطفرة جديدة من وباء كورونا أسرع انتشاراً أكثر بـ 50 مرة من الطفرات القديمة. مضيفاً أنّ أعراضها تتطور وتتغير خلال 3 أيام.

وأشار إلى أن الأعراض بدأت بالظهور على طلاب المدارس بشكل واضح، بعد أن كانوا مجرد ناقلين للمرض، أما الآن فهو يؤثر في وضعهم الصحي، وتالياً أصبح يشكل خطراً عليهم أيضاً.

1.5 مليون ليرة كلفة العلاج ليوم واحد في المشافي الخاصة

وفي ظل وصول نسبة إشغال أسرة العناية المشددة المخصصة لمرضى فيروس "كورونا" في مستشفيات العاصمة العامة إلى 100%، وفقاً لتصريحات النظام الرسمية، وصلت كلفة العلاج في غرف العناية المشددة بالمستشفيات الخاصة في سوريا إلى مليون ونصف المليون ليرة سورية لليوم الواحد، وفقاً لتصريحات نقلها موقع "روسيا اليوم" عن اختصاصي الأمراض الصدرية محسن شاهين، الذي وصف الوضع بـ "المخيف"