icon
التغطية الحية

رسمياً ولأوّل مرة.. إيران تعترف بمقتل 300 شخص في الاحتجاجات

2022.11.29 | 16:38 دمشق

متظاهرون غاضبون يحرقون دراجة للشرطة في طهران عقب مقتل مهسا أميني (رويترز)
متظاهرون غاضبون يحرقون دراجة للشرطة في طهران عقب مقتل مهسا أميني (رويترز)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

اعترفت إيران رسمياً ولأوّل مرة بمقتل أكثر من 300 شخص، خلال الاحتجاجات التي تشهدها البلاد، منذ أيلول الماضي، والتي تعتبرها السلطات "أعمال شغب" ناجمة عن "مؤامرة" تقودها الدول الغربية.

وقال قائد القوة الجوفضائية للحرس الثوري العميد أمير علي حاجي زاده، في تسجيل مصوّر نشرته وكالة "مهر" الإخبارية، اليوم الثلاثاء، إنّه "لا يملك الأرقام الأخيرة، لكنه يعتقد بأن أكثر من 300 شخص سقط في البلاد بينهم أطفال، منذ وقعت هذه الحادثة".

وبحسب ما نقلت وكالة "فرانس برس"، تشمل هذه الحصيلة "عشرات عناصر الأمن الذين اغتيلوا، أو قتلوا خلال المواجهات مع المتظاهرين في أرجاء البلاد".

وسبق أن أعلنت السلطات القضائية الإيرانية عن اعتقال أكثر من 40 أجنبياً، فضلاً عن توجيه تُهم لأكثر من 2000 شخص، بينهم 6 أشخاص حكم عليهم بالإعدام، ينتظرون أن تفصل المحكمة العليا في الاستئناف الذي طلبوه.

وكانت منظمة حقوق الإنسان في إيران ومقرها أوسلو قد أعلنت في وقت سابق، عن حصيلة مختلفة لأعداد القتلى خلال الاحتجاجات، قالت فيها إن 416 قتلوا منذ منتصف أيلول الماضي.

دعوات للتحقيق بالقمع الشرس للاحتجاجات

تشهد إيران احتجاجات متواصلة منذ مقتل الشابة مهسا أميني، البالغة من العمر 22 عاماً، على يد "شرطة الأخلاق"، بذريعة انتهاك قواعد اللباس، في 16 أيلول الماضي.

وكانت الاحتجاجات الإيرانية قد تطورت لتعمّ مناطق مختلفة في أرجاء البلاد، وهو ما اعتبر أحد أكثر التحديات جرأة للسلطة الإيرانية منذ سقوط الشاه وقيام الجمهورية الإسلامية عام 1979.

ويوم الخميس الماضي، أيّد مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة بهامش مريح، فتح تحقيق مستقل في قمع إيران الشرس للاحتجاجات.