icon
التغطية الحية

رسمياً.. هولندا والدنمارك تقدمان أسراباً من مقاتلات "إف-16" إلى أوكرانيا

2023.08.21 | 13:04 دمشق

آخر تحديث: 21.08.2023 | 13:11 دمشق

الرئيس الأوكراني ورئيسة وزراء الدنمارك يجلسان في طائرة مقاتلة من طراز F-16"" في فوجينز - رويترز
الرئيس الأوكراني ورئيسة وزراء الدنمارك يجلسان في طائرة مقاتلة من طراز F-16"" في فوجينز - رويترز
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن رئيسا وزراء هولندا والدنمارك، عضوا حلف شمال الأطلسي، يوم الأحد، أن البلدين سيزودان أوكرانيا بطائرات مقاتلة من طراز "إف-16"، على أن يبدأ تسليم أولى دفعاتها بحلول العام المقبل.

جاء ذلك خلال زيارة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي للبلدين، يوم الأحد.

وهذا هو أول تعهّد فعلي بإرسال مقاتلات "إف-16" للجيش الأوكراني، ويأتي بعد أيام قليلة من موافقة الولايات المتحدة على إمكان تسليم البلدين المقاتلات.

ووصف زيلينسكي القرار بأنه "اتفاق مهم"، قائلاً إنّ الطائرات ستدعم الدفاعات الجوية الأوكرانية والهجوم المضاد في الحرب التي تشنها روسيا على أوكرانيا منذ العام الماضي.

الدنمارك تعتزم تسليم أوكرانيا 19 مقاتلة من طراز "إف-16"

وقالت رئيسة وزراء الدنمارك، ميته فريدريكسن، إنّ بلادها ستسلم أوكرانيا 19 طائرة بالمجمل، وإنه من المقرر شحن الطائرات الست الأولى منها بحلول العام الجديد، على أن تليها ثمان في 2024 وخمس في العام التالي.

وأضافت فريدريكسن، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع زيلينسكي في قاعدة سكريدستروب الجوية في الدنمارك: "نحن نعلم أنّ حريتكم هي حريتنا. ونعلم أيضاً أنكم بحاجة إلى المزيد" من الأسلحة، مؤكدةً: "لهذا نعلن أننا نتبرع بعدد 19 طائرة مقاتلة من طراز إف-16".

هولندا تدرس تسليم أوكرانيا 42 مقاتلة من طراز "إف-16"

بدوره، ذكر رئيس الوزراء الهولندي، مارك روته، خلال زيارة زيلينسكي إلى بلاده، يوم الأحد، إنّ "هولندا تملك حالياً ما مجموعه 42 طائرة (إف-16)"، لكنه أشار إلى أن من السابق لأوانه تحديد ما إذا كانت بلاده ستتبرع بها جميعها.

تدريب الطيارين الأوكرانيين على مقاتلات "إف-16"

وقادت هولندا والدنمارك، في الأشهر القليلة الماضية، الجهود لتدريب الطيارين الأوكرانيين على طائرات "إف-16"، وكذا محاولات تسليم هذا النوع من الطائرات لكييف لمساعدتها على مواجهة التفوق الجوي لروسيا خلال الغزو الذي بدأته في شباط 2022.

 وقال وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف، أمس السبت، إنّ تدريب الأوكرانيين على قيادة الطائرات بدأ، لكن الأمر سيستغرق ستة أشهر على الأقل، وربما فترة أطول لتدريب المهندسين والفنيين.

وقالت رئيسة وزراء الدنمارك إنّ أكثر من 70 مسؤولاً عسكرياً أوكرانياً وصلوا إلى الدنمارك للتدريب. وقال مسؤولون إنّ التدريبات ستجري في الدنمارك ورومانيا.

وزار زيلينسكي السويد أيضاً، أمس السبت، وبحث إمكان حصول أوكرانيا على طائرات (غريبين) المقاتلة.