icon
التغطية الحية

تلميح إلى إمكانية تخلي الكونغرس عن تعليق بيع طائرات "إف 16" لتركيا

2023.07.11 | 10:41 دمشق

تلميح إلى إمكانية تخلي الكونغرس عن تعليق بيع طائرات "إف 16" لتركيا
طائرات إف 16
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي، بوب مينينديز، إنه يجري محادثات مع إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، بشأن التعليق الذي فرضه على المبيعات الأميركية المستقبلية لطائرات (إف-16) المقاتلة إلى تركيا.

وأضاف مينينديز، وهو من الحزب الديمقراطي، في مقابلة إنه بينما لا يزال لديه مخاوف بشأن تركيا، يمكنه اتخاذ قرار، في غضون الأسبوع المقبل، بشأن تعليق بيع الطائرات لأنقرة، وفق وكالة "رويترز".

موافقة تركية

وجاءت تصريحاته في اليوم الذي وافق فيه الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، على إحالة طلب السويد الانضمام لحلف شمال الأطلسي إلى البرلمان.

ولدى سؤاله عما إذا كان هذا التقدم قد يدفعه إلى إعادة النظر في تحفظه الطويل على بيع الطائرات المقاتلة لتركيا، قال مينينديز: "نجري محادثات مع الإدارة.. إذا تمكنت (إدارة بايدن) من إيجاد طريقة لضمان توقف عدوان تركيا على جيرانها، وهو ما حدث في الأشهر العديدة الماضية، فهذا عظيم لكن يجب أن يكون هناك واقع دائم".

وقال مينينديز أيضاً إن هناك حاجة إلى سبيل "لتعزيز أمن اليونان" والحصول على "تأكيدات بشأن الإجراءات المستقبلية".

ورداً على سؤال عن المدة التي قد يستغرقها اتخاذ قرار بشأن الإبقاء على تعليق مبيعات (إف-16) لتركيا، قال مينينديز، "من المحتمل.. الأسبوع المقبل".

وفي وقت سابق، رحب وزير الخارجية الأميركي أنطوني بلينكن بإعلان تركيا إحالة بروتوكولات انضمام السويد لحلف شمال الأطلسي "الناتو" إلى البرلمان.

وأشار بلينكن إلى أن انضمام السويد بصفتها العضو الـ32 في الناتو "من شأنه أن يعزز الحلف ويسهم في أمن أوروبا".

عضوية تركيا بالاتحاد الأوروبي

وقبل الإعلان الصادر الإثنين، كانت تركيا تعرقل انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي، وتتهم ستوكهولم بإيواء ناشطين أكراد تعتبرهم أنقرة إرهابيين.

وكان أردوغان قال في وقت سابق الإثنين، إنه سيدعم عضوية السويد في حلف شمال الأطلسي إذا أعاد الاتحاد الأوروبي إطلاق مفاوضات انضمام بلاده للتكتل القاري.

لكن البيان الصادر إثر محادثات ثلاثية أشار إلى أن تركيا والسويد ستعملان بشكل وثيق "لتنسيق مكافحة الإرهاب"، وتعزيز الروابط التجارية الثنائية.

وجاء في البيان أن "السويد ستدعم جهود تنشيط عملية انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك تحديث الاتحاد الجمركي بين الاتحاد الأوروبي وتركيا وتحرير التأشيرات".

وتحظى تركيا بوضع مرشح رسمي للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي منذ عام 2005، وهي تطمح للعضوية منذ فترة طويلة قبل ذلك، لكن المحادثات متوقفة منذ أعوام.

لكن تصريحات الإثنين تشير إلى إمكان مضي أنقرة وبروكسل قدماً في تعزيز التجارة، وتحديث اتفاقياتهما الجمركية، وتخفيف القيود المفروضة على منح التأشيرات، بسبب توقف مفاوضات الانضمام.

ملف عالق

وقدمت تركيا ملف ترشحها للمجموعة الاقتصادية الأوروبية، سلف الاتحاد الأوروبي، في 1987. ونالت وضع دولة مرشحة للانضمام للاتحاد في 1999، وأطلقت رسمياً مفاوضات العضوية مع التكتل في 2005.

من جهتها، رحبت أوكرانيا بخطوة إلى الأمام في نضالها من أجل الاستحصال على ضمانات بإمكان انضمامها إلى حلف شمال الأطلسي، ونيلها عضوية كاملة فيه، بعد انتصارها على روسيا في الحرب.