رسمياً.. "مايكروسوفت" تعلن انتهاء خدمة "إنترنت إكسبلورر"

تاريخ النشر: 24.05.2021 | 10:43 دمشق

إسطنبول - متابعات

أعلنت شركة "مايكروسوفت" - أحد أبرز عمالقة التكنولوجيا - عن إحالة متصفحها "إنترنت إكسبلورر" إلى التقاعد بعد 25 عاماً مِن الخدمة.

جاء ذلك في بيان نشرته "مايكروسوفت" أكّدت فيه أنّ دعم الإصدار الأخير مِن متصفّح "إكسبلورر" على نظامها "ويندوز 10" سيتوقف، وذلك اعتباراً مِن تاريخ 15 حزيران 2022.

وحسب مواقع تقنية فإنّ هذا الإعلان هو بمثابة المرحلة الثانية مِن إحالة المتصفّح للتقاعد، بعدما أعلنت "مايكروسوف"، العام الفائت، وقف الدعم لعدة خدمات على أحدث إصدار مِن المتصفح "إنترنت إكسبلورر 11".

وكانت الشركة قد ذكرت، العام الفائت، أنّها ستتوقف تدريجياً عن دعم متصفح الويب "إنترنت إكسبلورر 11" (Internet Explorer) على خدمات "Microsoft 365" وتطبيق "Microsoft Teams" وغيرهما.

وستصب شركة "مايكروسوفت" تركيزها على تطوير متصفحها الحديث "إيدج" الذي أطلقته، عام 2015، موضحةً في بيانها أنّ مستقبل "إنترنت إكسبلورر" على "ويندوز 10" هو "مايكروسوفت إيدج".

وذكر شون ليندرسي - المدير المشرف على "إيدج" - أن متصفّح "إنترنت إكسبلورر 11" سيُحال إلى التقاعد ويخرج عن الخدمة تماماً، وأنّ الشركة ستوجه تركيزها على متصفح "إيدج".

ومِن الأسباب التي دفعت الشركة بالتركيز على "إيدج"، ما يتمتع به المتصفّح مِن قدرة على التوافق مع المواقع والبرمجيات المختلفة وإعدادات أمان متقدّمة، كما أنّ استخدامه يُبسّط الإنتاج والعمل.

"إنترنت إكسبلورر"

أطلقت شركة "مايكروسوفت" متصفح "إكسبلورر" الشهير، عام 1995، وحقق نجاحاً كبيراً لدرجة استحواذه على أكثر مِن 90% مِن حصة السوق، عام 2004، إلّا أنّ دخول متصفّح "جوجل كروم" كمنافس قوي ساهم بانخفاض حصة "إكسبلورر" إلى أقل مِن 1%.

ويعدّ "إنترنت إكسبلورر 11" الذي ظهر لأوّل مرّة، عام 2013، بمثابة أحدث إصدار من سلسلة "Internet Explorer"، التي بدأت بنجاح كبير وانتهت بفشل ذريع لدرجة أنه تحوّل إلى مادة للسخرية.

وبينما سيستغرق الأمر بعض الوقت لإبعاد مستخدمي "إنترنت إكسبلورر 11" مِن المؤسسات، تأمل "مايكروسوفت" أن يُساعد وضع توافق  جديد مع "إنترنت إكسبلورر" في متصفح "Microsoft Edge" المستند إلى "Chromium" في ذلك.

وستستمر في السماح للشركات بالوصول إلى المواقع القديمة التي جرى تصميمها خاصةً لـ متصفح "إنترنت إكسبلورر"، حتى تنهي مايكروسوفت دعم "إنترنت إكسبلورر 11" بالكامل، في نظام التشغيل "ويندوز 10".