icon
التغطية الحية

رسمياً.. اليمن يستقبل المبعوث الأممي الرابع على التوالي

2021.09.05 | 15:27 دمشق

YF2021-08-06-08-28-58-909857.jpeg
المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ (انترنت)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

تسلم الدبلوماسي السويدي هانس غروندبرغ، مهام منصبه رسمياً بوصفه رابع مبعوث للأمم المتحدة لليمن، خلفاً للدبلوماسي البريطاني "مارتن غريفيث"، الذي يشغل حالياً منصب وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق حالات الطوارئ.

ووفق بيان نشره مكتب المبعوث الخاص لليمن عبر موقع الرسمي، اليوم الأحد، قال غروندبرغ: إنني "اليوم أتولى مهامي كمبعوث خاص للأمم المتحدة إلى اليمن.. يشرفني هذا التكليف المهم ويشعرني بالتواضع".

وأضاف مخاطباً الشعب اليمني: "صرت محباً لبلدكم الجميل على مدار العقد الماضي، وأشعر نحوه بالاحترام، ما زاد من صعوبة متابعة أحداث السنوات السبع الأخيرة".

وأوضح قائلاً: "أقبل هذه المسؤولية بوعي كامل لحجم المهمة وتعقيدات الوضع والتحديات التي تنتظرنا (..) أؤكد لكم أني سأبذل كل ما في وسعي للمساهمة في تحقيق سلام دائم وعادل في اليمن".

وتابع بقوله: "سنعمل بلا هوادة سعياً لتحقيق السلام، وسنذكر جميع المعنيين بمسؤوليتهم المشتركة نحو مستقبل اليمن".

وأعرب غروندبرغ عن تطلعه إلى "تفاعلات تتسم بالصراحة، وتشمل الجميع، وتسودها الجدية في المقام الأول، مع النظراء اليمنيين والإقليميين والدوليين (..) يمكننا مساعدة اليمن لتغيير المسار نحو حل سلمي للنزاع".

وفي السادس من آب الماضي عين الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الدبلوماسي السويدي هانس غروندبرغ، مبعوثاً خاصاً إلى اليمن.

ويشهد اليمن منذ نحو 7 سنوات حربا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة المدعومة بالتحالف العربي، والحوثيين المدعومين من إيران، المسيطرين على محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ أيلول 2014.

من هو هانس غروندبرغ ؟

  • دبلوماسي أوروبي محترف، حاصل على ماجستير العلوم في إدارة الأعمال والاقتصاد من كلية ستوكهولم للاقتصاد، وعمل في بعثات سويدية وأخرى تابعة للاتحاد الأوروبي حول العالم.
  • يشغل "غروندبرغ" منذ أيلول 2019، منصب سفير الاتحاد الأوروبي إلى اليمن.
  • شغل مناصب في القاهرة والقدس، وكذلك بروكسل، حيث ترأس مجموعة العمل على الشرق الأوسط / الخليج في المجلس الأوروبي في أثناء الرئاسة السويدية للاتحاد الأوروبي في العام 2009. 
  • ترأس قسم الشؤون الخليجية في وزارة الشؤون الخارجية السويدية في ستوكهولم خلال الفترة التي استضافت فيها السويد المفاوضات التي يسّرتها الأمم المتحدة والتي أدت إلى اتفاقية ستوكهولم في كانون الأول 2018. 
  • يمتلك "غروندبرغ" خبرة بنحو 20 عاماً في الشؤون الدولية، بما فيه أكثر من 15 عاماً من العمل في مجال حلّ النزاعات والتفاوض والوساطة، مع تركيز خاص على الشرق الأوسط.