icon
التغطية الحية

رسمياً.. اعتماد التأشيرة السياحية الموحدة لزيارة دول الخليج العربي

2023.12.07 | 16:11 دمشق

التأشيرة ستسهم في تسهيل تنقل السياح والزوار الوافدين بين دول  المجلس
التأشيرة ستسهم في تسهيل تنقل السياح والزوار الوافدين بين دول  المجلس
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

اعتمد المجلس الأعلى لدول مجلس التعاون الخليجي، الأربعاء، التأشيرة السياحية الموحدة والتي تتيح للحاصلين عليها التنقل بحرية بين دول الخليج العربي الستة.

وأكد وزير السياحة السعودي، أحمد بن عقيل الخطيب، أنّ المجلس الأعلى لدول مجلس التعاون الخليجي اعتمد التأشيرة السياحية الموحدة، وفقاً لما نقله موقع الشرق القطري.

ويتشابه نظام التأشيرة الخليجية السياحية الموحدة مع نظام التأشيرة المعتمد في دول الاتحاد الأوروبي "شنغن" وهي تأشيرة تخول حاملها التجول بحرية بين دول الاتحاد الأوروبي.

وأفاد وزير السياحة السعودي أحمد بن عقيل الخطيب في تصريحات لوكالة الأنباء الرسمية "واس" أنّ هذه التأشيرة ستسهم في تسهيل تنقل السياح والزوار الوافدين بين دول  المجلس، وبالتالي تعزيز دور السياحة كمحرك للنمو الاقتصادي.

وأضاف الخطيب أن التأشيرة الجديدة ستساهم في فتح فرص جديدة  للاستثمار في القطاع السياحي في كل من الدول الأعضاء.

ميزة التأشيرة السياحية الخليجية الموحدة

وفي وقت سابق، كشف وزير الاقتصاد الإماراتي "عبد الله بن طوق المري" إلى أن التأشيرة السياحية الخليجية الموحدة، ستمنح حامليها إمكانية زيارة 6 دول خليجية، كما تمنح السياح البقاء لفترة أطول ما "يعزز التكامل الاقتصادي الخليجي".

وأشار إلى أن هذه الخطوة تأتي في إطار "استراتيجية مجلس التعاون الخليجي 2030"، كما أنها ستعود بالنفع لقطاع السياحة والسفر والنتاج المحلي، حيث سيرتفع معدل الإنفاق السياحي وارتفاع معدل السياح الوافدين.

وكانت الإمارات قد أعلنت في أيلول الماضي، أنها تدرس خططاً لإنشاء نظام تأشيرات موحدة لدول الخليج والذي يتيح السفر بحرية للأجانب إلى هذه الدول، دون الحاجة إلى تأشيرات للتنقل فيما بينها.