icon
التغطية الحية

رداً على مقتل جنودها.. تركيا تستهدف مواقع لـ "قسد" في سوريا

2024.01.13 | 05:49 دمشق

رداً على مقتل جنودها.. تركيا تستهدف مواقع لـ "قسد" في سوريا
القوات التركية تستهدف مواقع لقسد في سوريا ـ (إكس)
 الحسكة ـ خاص
+A
حجم الخط
-A

شنت طائرات حربية تركية 10 غارات جوية على الأقل استهدفت مواقع عسكرية تابعة لقوات سوريا الديمقراطية (قسد) ومحطات نفط في محافظة الحسكة شمال شرقي سوريا.

وقال مصدر مطلع لموقع تلفزيون سوريا إن "الطيران الحربي التركي استهدف مواقع عسكرية لقوات سوريا الديمقراطية شمال بلدة رميلان وأخرى في منطقة المالكية بريف الحسكة"، ليلة الجمعة.

ونقلت سيارات الإسعاف من الموقعين قتلى ومصابين من "قسد" لم يعرف عددهم إلى مشفى عسكري في ريف المالكية (ديرك).

واستهدفت الطائرات التركية بعدة غارات محطتي عودة وزاربة النفطية في ريف بلدة القحطانية ما أدى إلى اشتعال النيران في المحطتين.

وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو وصورا لنيران مشتعلة داخل محطات نفط في ريف بلدة القحطانية شرق القامشلي.

ووفق بيان لوزارة الدفاع التركية، قُتل تسعة جنود وأصيب أربعة آخرون في هجوم لمسلحي حزب العمال الكردستاني على قاعدة عسكرية تركية شمالي العراق. وتحدثت الوزارة في البداية عن سقوط خمسة قتلى وثمانية جرحى، لكن أربعة أصيبوا بجروح خطرة توفوا مساء.

وتقع القاعدة العسكرية التركية قرب متينا في أقصى شمالي العراق، وتعرضت لهجوم شنه عناصر في حزب العمال الكردستاني الذي تصنفه أنقرة وحلفاؤها الغربيون منظمة "إرهابية".

وأعلنت وزارة الدفاع التركية في بيان نشرته في وقت متأخر من ليلة الجمعة – السبت، عن تدمير 29 هدفا "إرهابيا" شمالي العراق وسوريا في عملية جوية، وتحييد عدد كبير من الإرهابيين وذلك رداً على هجوم العمال الكردستاني.

اجتماع أمني طارئ في تركيا

يعقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اجتماعا أمنيا طارئا السبت في إسطنبول وفق ما أعلنت الرئاسة، غداة مقتل تسعة جنود أتراك إثر هجوم على قاعدتهم في شمالي العراق الجمعة.

وفي رسالة عبر منصة إكس، أعلن مكتب الرئيس التركي عقد اجتماع أمني السبت برئاسة أردوغان في قصر دولما بهجة في إسطنبول بحضور وزراء الخارجية هاكان فيدان والدفاع يشار غولر والداخلية علي يرلي كايا. ويحضر الاجتماع أيضا رئيس الاستخبارات والمستشار الدبلوماسي إبراهيم كالن.

وشنت تركيا نهاية العام الفائت سلسلة غارات جوية في سوريا والعراق، بعد مقتل 12 جنديا تركيا في هجومين منفصلين لمسلحي حزب العمال الكردستاني على قاعدتين تركيتين في شمالي العراق.