icon
التغطية الحية

أنقرة توسّع بنك أهدافها.. مسيّرات تستهدف حواجز "قسد" في الحسكة وعين العرب

2023.12.27 | 07:12 دمشق

آخر تحديث: 27.12.2023 | 10:19 دمشق

أنقرة توسّع بنك أهدافها.. مسيّرات تستهدف حواجز "قسد" في الحسكة وعين العرب
أنقرة توسّع بنك أهدافها.. مسيّرات تستهدف حواجز "قسد" في الحسكة وعين العرب (أ ف ب)
الحسكة - خاص
+A
حجم الخط
-A

وسعت المسيرات التركية، يوم الثلاثاء، بنك أهدافها ضد "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) لتشمل حواجز أمنية في الحسكة وعين العرب.

وقال مصدر أمني لموقع تلفزيون سوريا إن "مسيرات تركية استهدفت مقر إدارة الحاجز الرئيسي لقوات الأمن الداخلي (الأسايش) بالقرب من قرية نعمتية في مدخل مدينة القامشلي الشرقي".

وأضاف أن مستودعاً للأسلحة ومركزاً للإنشاءات العسكرية بالقرب من قرية علي فرو تعرضا لقصف جوي، تبعه استهدافان منفصلان لحاجزين لـ "الأسايش" شرقي وجنوبي مدينة عامودا، وحاجز آخر في ريف مدينة عين العرب.

وذكر المصدر أن مسيّرة تركية قصفت أيضاً حاجزاً لـ "الأسايش" عند المدخل الشرقي لمدينة الدرباسية، إضافة إلى مقر "حركة المجتمع الديمقراطية" وسط المدينة.

وأفاد بأن الطائرات التركية جددت قصفها لمقر "سادكوب" شرقي القامشلي، ما تسبب باشتعال النيران داخله، كما أغارت على مرآب للسيارات العسكرية في ريف رميلان ومستودع لـ "قسد" قرب معمل الحبوب جنوبي القامشلي.

من جانبه أكّد مصدر طبي لموقع تلفزيون سوريا أن القصف الجوي الأخير أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 3 عناصر من "قسد" وإصابة 5 آخرين.

"الإدارة الذاتية" تناشد التحالف الدولي وروسيا والنظام السوري

وسبق أن طالبت "الإدارة الذاتية"، خلال مؤتمر صحفي، روسيا باتخاذ "موقف واضح حول التصعيد التركي الذي يشكّل خطراً على عموم المناطق السورية"، كما دعت النظام السوري إلى ضرورة اتخاذ مواقف حيال الضربات التركيّة.

وأضافت في بيانها: "الاستهداف التركي هو استهداف لكل الجغرافيا السوريّة، وأنّه من الخطأ قراءة المشهد بغير هذا المنطق الذي هو تجاوز على سيادة سوريا".

وناشدت التحالف الدولي باتخاذ موقف واضح وصريح "حول هذه الهجمات، وضرورة وضع حد لها لكونها تهدّد المكاسب التي حُصّلت ضد الإرهاب وتؤثّر على الأوضاع سلباً بشكل عام وتهدد الأمن والأمان".

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد صرّح، يوم السبت الفائت، أنّ تركيا "لن تسمح بأي كيان إرهابي في شمالي العراق أو سوريا مهما كان الثمن".

وأضاف أردوغان، تعليقاً على مقتل جنود أتراك في إقليم كردستان العراق، أنّ "تركيا ستواصل بكل حزم تنفيذ استراتيجيتها في اجتثاث الإرهاب من جذوره حتى القضاء على آخر إرهابي".

يشار إلى أنّه، خلال شهر تشرين الأوّل الفائت، قُتل ما لا يقل عن 40 عنصراً من "قسد" بسلسلة غارات مكثّفة للمسيّرات التركية على مواقع عسكرية وبنية تحتية ومحطات نفط وكهرباء لـ"قسد"، شمال شرقي سوريا.