icon
التغطية الحية

رداً على تمديد حالة الطوارئ.. أردوغان يتهم واشنطن بدعم تنظيمات إرهابية في سوريا

2023.10.14 | 12:28 دمشق

رجب طيب أردوغان
اعتبر الرئيس التركي أن هناك "مشكلة أمنية" بين أنقرة وواشنطن والبيان الأميركي يتعارض مع روح التحالف والشراكة الاستراتيجية - الأناضول
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • الرئيس التركي يتهم الولايات المتحدة بالعمل ضد تركيا ودعم التنظيمات الإرهابية.
  • أنشطة الولايات المتحدة مع فروع حزب "العمال الكردستاني" في سوريا مقلقة وتهدد الأمن القومي التركي.
  • اعتبر أردوغان أن هناك "مشكلة أمنية" بين تركيا والولايات المتحدة.
  • بيان الرئيس الأميركي، جو بايدن، بشأن تمديد حالة الطوارئ الوطنية "يتعارض مع روح التحالف والشراكة الاستراتيجية".
  • الولايات المتحدة تدعم المجموعات الإرهابية على تقسيم سوريا.
  • تركيا عازمة على مواجهة التهديد الإرهابي في منبعه.

اتهم الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الولايات المتحدة الأميركية بأنها "تعمل ضد تركيا"، وتدعم التنظيمات الإرهابية، رغم "التحالف والشراكة الاستراتيجية" بين البلدين.

وفي كلمة له أمام منتدى تركيا وأفريقيا الاقتصادي في إسطنبول، أمس الجمعة، تعليقاً على إعلان البيت الأبيض تمديد "حالة الطوارئ الوطنية" بشأن سوريا، قال أردوغان إن "الأنشطة التي تقوم بها الولايات المتحدة مع أذرع حزب العمال الكردستاني بسوريا تشكل تهديداً كبيراً للأمن القومي التركي".

وأضاف أردوغان أن القوات الأميركية أسقطت طائرة مسيّرة تركية شمال شرقي سوريا، قائلا "ألسنا حلفاء مع أميركا في الناتو، فكيف يمكنهم أن يفعلوا هذا الشيء؟".

مشكلة أمنية

واعتبر الرئيس التركي أن بين تركيا والولايات المتحدة "مشكلة أمنية"، مضيفاً أن بيان الرئيس الأميركي، جو بايدن، الذي أدلى به الخميس بشأن سوريا، "لا يتعارض فقط مع روح التحالف والشراكة الاستراتيجية بين البلدين، لكنه يشجع أيضاً المنظمات الإرهابية التي تحاول تقسيم سوريا".

وشدد أردوغان على عزم بلاده "القضاء على التهديد الإرهابي الذي يواجهها في منبعه، بغض النظر عمن يقف وراء المنظمة الإرهابية"، مشيراً إلى أن تركيا "الحليف الوحيد في الناتو الذي حارب تنظيم داعش ودفع من أرواح قواته".

وأكد الرئيس التركي أن "التنظيمات الإرهابية التي تعمل على تقسيم سوريا تستقوي بالولايات المتحدة"، مبيناً "سنترك الممثلين المسرحيين بمفردهم مع سيناريوهاتهم الخاصة وسنواصل اتخاذ الخطوات التي يتطلبها أمننا القومي".

وكانت القوات الأميركية أسقطت، في 5 تشرين الأول الجاري، طائرة مسيّرة تركية في سماء مدينة الحسكة شمال شرقي سوريا.

"حالة الطوارئ الوطنية"

وأول أمس الخميس، أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي، جو بايدن، أرسل إخطارين إلى رئيس مجلس النواب المؤقت ورئيس مجلس الشيوخ بشأن استمرار حالة الطوارئ الوطنية فيما يتعلق بالوضع في سوريا.

وقال بيان للبيت الأبيض إن "الوضع في سوريا وفيما يتعلق بها، ولا سيما الإجراءات التي اتخذتها الحكومة التركية لشن هجوم عسكري في شمال شرقي سوريا، يقوض الحملة الرامية إلى هزيمة تنظيم الدولة في العراق وسوريا، ويقوض السلام والأمن والاستقرار في المنطقة، ولا تزال الإجراءات تمثل تهديداً غير عادي للأمن القومي والسياسة الخارجية للولايات المتحدة".

وتدين تركيا تجديد الولايات المتحدة الأميركية لمرسوم "حالة الطوارئ الوطنية" حول سوريا، والمتعلق بعملية "نبع السلام" العسكرية، التي نفذتها أنقرة في سوريا، قبل نحو 4 سنوات.

والعام الماضي، اعتبرت تركيا أن الاتهامات المتضمنة في المرسوم ضد أنقرة "لا أساس لها من الصحة"، ورأت أن عمليتها العسكرية في سوريا كانت من أجل "مكافحة الإرهاب"، و"حماية أمن حدودها"، و"القضاء على التهديدات الإرهابية الانفصالية القادمة من سوريا".