icon
التغطية الحية

الإدارة الأميركية تمدد "حالة الطوارئ الوطنية" بشأن سوريا

2023.10.12 | 19:40 دمشق

جو بايدن
أكد البيت الأبيض أن الوضع في سوريا "يقوض حملة هزيمة تنظيم الدولة ويهدد السلام والأمن والاستقرار في المنطقة" - البيت الأبيض
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • الإدارة الأميركية أرسلت إخطارين لمجلس النواب والكونغرس بشأن استمرار حالة الطوارئ الوطنية في سوريا.
  • البيت الأبيض أكد أن الوضع في سوريا "يقوض حملة هزيمة تنظيم الدولة ويهدد السلام والأمن والاستقرار في المنطقة"
  • أعلن الرئيس السابق، دونالد ترامب، حالة الطوارئ الوطنية في أكتوبر 2019 بعد إطلاق تركيا لعملية "نبع السلام" شمالي سوريا.

أرسل إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن إخطارين إلى رئيس مجلس النواب المؤقت ورئيس مجلس الشيوخ بشأن استمرار حالة الطوارئ الوطنية فيما يتعلق بالوضع في سوريا.

وقال بيان للبيت الأبيض، اليوم الخميس، إن "الوضع في سوريا وفيما يتعلق بها، ولا سيما الإجراءات التي اتخذتها الحكومة التركية لشن هجوم عسكري في شمال شرقي سوريا، يقوض الحملة الرامية إلى هزيمة تنظيم الدولة في العراق وسوريا، وتقوض السلام والأمن والاستقرار في المنطقة، ولا تزال تهديداً غير عادي للأمن القومي والسياسة الخارجية للولايات المتحدة".

وينص قانون الطوارئ الوطنية الأميركي على "الإنهاء التلقائي لحالة الطوارئ الوطنية ما لم يتم ذلك في غضون 90 يوماً قبل نهايته، وينشر الرئيس إعلانه في السجل الفيدرالي ويرسل إلى الكونغرس إشعاراً باستمرار حالة الطوارئ لمدة عام واحد".

وكان الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، أعلن في 14 من تشرين الأول من العام 2019، حالة طوارئ وطنية، وفقاً لقانون الصلاحيات الاقتصادية الطارئة الدولية وما يليها، للتعامل مع التهديد غير العادي للأمن القومي والسياسة الخارجية للولايات المتحدة الأميركية.

وتدين تركيا تركيا تجديد الولايات المتحدة الأميركية لمرسوم "حالة الطوارئ الوطنية" حول سوريا، والمتعلق بعملية "نبع السلام" العسكرية، التي نفذتها أنقرة في سوريا،  قبل نحو 4 سنوات.

والعام الماضي، اعتبرت تركيا أن الاتهامات المتضمنة في المرسوم ضد أنقرة "لا أساس لها من الصحة"، ورأت أن عمليتها العسكرية في سوريا كانت من أجل "مكافحة الإرهاب"، و"حماية أمن حدودها"، و"القضاء على التهديدات الإرهابية الانفصالية القادمة من سوريا".