icon
التغطية الحية

رداً على العقوبات.. روسيا تلوح بتقييد تصدير الياقوت الصناعي

2022.03.06 | 18:33 دمشق

5256tmokyvnfzmjnocqrw5a2za.jpg
شعار شركة Apple (رويترز)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال موقع "topwar" الروسي إن من بين الإجراءات، التي قد تتخذها روسيا لمواجهة الحظر الذي اتخذه الغرب ضده، هو منع تزويد الشركات التي حظرت منتجاتها على روسيا كشركة "Apple" الأميركية من الحصول على الياقوت الصناعي الروسي.

وأضاف الموقع أن سوق الإلكترونيات الدقيقة في العالم يعتمد بنسبة 40 في المئة تقريباً على الياقوت الصناعي الروسي، ولذلك يخشى الغرب فرض حظر على الصادرات الروسية من هذه المواد، والسبب يعود إلى أن هناك صناعات منفصلة تتجاوز حصة الياقوت الصناعي الروسي فيها 70 في المئة من السوق العالمية.

وحددت شركة "آبل" عدداً من الخطوات رداً على الغزو الروسي لأوكرانيا، تشمل وقف كل الصادرات إلى قنوات مبيعاتها في روسيا، وقالت الشركة إن "آبل باي" وخدمات أخرى جرى تقييدها، وفق "رويترز".
وظل المستخدمون في روسيا قادرين على الوصول إلى "آبل ستور" على الإنترنت، لكن محاولات لشراء هواتف آيفون أظهرت أنها غير متاحة للتسليم.

وأعلنت العديد من الشركات العالمية الكبرى قطع علاقاتها مع روسيا بعد إعلان غزوها أوكرانيا في الـ 24 من شباط الماضي. وأمس السبت، علّقت سامسونغ الكورية الجنوبية شحنات منتجاتها إلى روسيا بسبب ما وصفتها "التطورات الجيوسياسية الحالية" من جراء الغزو الروسي لأوكرانيا، وذلك بعد إعلان كل من آبل الأميركية وإيرباص قطع علاقاتها مع روسيا أيضاً.