icon
التغطية الحية

رداً على غزوها أوكرانيا.. منع بيع المنتجات الروسية في كبرى متاجر بريطانيا

2022.03.06 | 14:10 دمشق

mtajr_brytanyt.jpg
سوبر ماركت ساينسبوري (bbc)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أوقفت متاجر بريطانية كبرى بيع السلع والمنتجات الروسية احتجاجاً على غزو روسيا أوكرانيا، بحسب صحيفة "إندبندنت".

وذكرت الصحيفة أن من بين المتاجر "سينسبري" Sainsbury  و"ويتروس " Waitrose، اللذان يعدّان من أكبر متاجر التجزئة في المملكة المتحدة التي قررت وقف بيع السلع الروسية، في ظل استمرار الغزو الروسي لأوكرانيا.

وتنضمّ تلك المتاجر لقائمة الشركات والمؤسسات التي أعلنت قطع علاقاتها مع روسيا، وتعليق عمليات بيع وشراء المنتجات والأجهزة ووقف الخدمات، ردّاً على الغزو الروسي الأخير لأوكرانيا الذي أوقع مئات المدنيين بين قتيل وجريح وتهجير أكثر من مليون منذ نحو عشرة أيام.

وقال متحدث باسم إدارة Sainsbury إن المتجر "متحد مع شعب أوكرانيا". وأضاف: "لقد قمنا بمراجعة المنتجات التي نبيعها، وقررنا إزالة جميع المنتجات الروسية بنسبة 100 في المئة".

وبناء على ذلك، أوضح المتحدث أن المتجر "لن يبيع الفودكا الروسية وبذور عباد الشمس (دوار الشمس) السوداء".

من جهتها، أوضحت شركة "جون لويس بارتنرشيب"، التي تدير سلسلة متاجر "جون لويس" و"ويتروس" سوبر ماركت، إنها ستمنع بيع المنتجات المصنوعة في روسيا.

وقالت الشركة في بيان: "هذا يعني أنه اعتبارا من اليوم، لن نبيع الفودكا الروسية في ويتروس، ومنتجات أفران البيتزا في جون لويس". وأضافت: "نحن نعمل مع موردينا لمراجعة المنتجات التي تحتوي على مكونات من أصل روسي، وسنسعى إلى التخفيف منها".

ونقلت الـ "إندبندنت" عن متحدث باسم سلسلة متاجر "ألدي " Aldi قوله إن السلسلة قد منعت بيع الفودكا الروسية. في حين أعربت كلّ من "الجمعية التعاونية" CO-OP، و"أسدا" Asda، و"تيسكو" Tesco، عن استعداد محالّها لاتخاذ الخطوة ذاتها.

وأعلنت العديد من الشركات العالمية الكبرى قطع علاقاتها مع روسيا بعد إعلان غزوها أوكرانيا في الـ24 من شباط الماضي. وأمس السبت، علّقت سامسونغ الكورية الجنوبية شحنات منتجاتها إلى روسيا بسبب ما وصفتها "التطورات الجيوسياسية الحالية" من جراء الغزو الروسي لأوكرانيا، وذلك بعد إعلان كل من آبل الأميركية وإيرباص قطع علاقاتها مع روسيا أيضاً.