icon
التغطية الحية

ربع النهائي ينتهي بفوز فرنسي على الإنجليز ودعوى تأديبية ضد الأرجنتين

2022.12.11 | 11:42 دمشق

فيفا
مصدر الصور (تويتر)
الدوحة - winwin
+A
حجم الخط
-A

فاز المنتخب الفرنسي بصعوبة على نظيره الإنجليزي أمس السبت بنتيجة 2-1 على أرض ملعب "البيت"، في آخر مباريات ربع نهائي كأس العالم قطر 2022، ليبلغ منتخب "الديكة" نصف نهائي المونديال ويضرب موعدا في المحطة ما قبل الأخيرة من المونديال مع المنتخب المغربي الذي فاز قبله بساعات على منتخب البرتغال 1-0.

وعرفت بداية المباراة ندّية كبيرة من طرف المنتخبين، ولكن الأفضلية كانت للمنتخب الفرنسي، بحيث تمكن متوسط ميدان ريال مدريد، أورليين تشواميني من تسجيل الهدف الأول في الدقيقة 17 عن طريق تسديدة قوية من خارج منطقة الجزاء عقب تمريرة حاسمة من زميله أنطوان غريزمان.

وردّ لاعبو المنتخب الإنجليزي على الهدف بشنّ هجوم قوي لتعديل النتيجة، حيث حاولوا التسجيل في عدة مناسبات، ولكن الحارس الفرنسي هوغو لوريس، كان بارعا في الدفاع عن مرماه، وحرم هاري كين من فرصة محققة للتسجيل في الدقيقة 22.

وفي الدقيقة 25، طالب لاعبو إنجلترا بركلة جزاء إثر سقوط كين داخل منطقة الجزاء؛ بعد عرقلته من طرف المدافع دايوت أوباميكانو، ولكن الحكم لم يحتسب شيئا رغم عودته إلى تقنية الفيديو المساعد "var" وأمر بمواصلة اللعب، لينتهي الشوط الأول بتقدم "الزرق" بهدف تشواميني.

الإنجليز يصعّدون الهجوم ويدركون التعادل

وعكس الشوط الأول، دخل لاعبو إنجلترا النصف الثاني من المواجهة بصبغة هجومية أكبر، وهددوا مرمى لوريس في الدقيقة 47؛ عن طريق المتألق جود بيلينغهام بتسديدة قوية على الطائر من خارج منطقة الجزاء، ولكن الحارس الفرنسي تألق في إبعاد الكرة إلى الركنية.

وواصل منتخب "الأسود الثلاثة" الضغط على مرمى فرنسا، ليحصل بوكايو ساكا على ركلة جزاء إثر عرقلته من طرف تشواميني داخل المنطقة المحرمة، وانبرى القائد كين للركلة بنجاح وسجل منها هدف التعادل في الدقيقة 54.

وكان المنتخب الإنجليزي قريبا جدا من تسجيل الهدف الثاني؛ عن طريق ضربة رأسية من المدافع هاري ماغواير في الدقيقة 69 بعد توزيعة من زميله جوردان هندرسون من كرة ثابتة، ولكن كرته ارتطمت بالقائم وخرجت بسلام من مرمى الحارس الفرنسي.

فرنسا تتقدم

وفي الدقيقة 78، ظهر أوليفييه جيرو ليعيد فرنسا إلى المقدمة مجددا؛ بتسجيله للهدف الثاني برأسية رائعة مستغلا توزيعة جميلة بالمقاس من زميله غريزمان.

واحتسب حكم المباراة، ركلة جزاء لإنجلترا بعد العودة إلى تقنية الـ"var" في الدقيقة 84، إثر تعرض البديل ماسون ماونت للعرقلة من طرف المدافع الفرنسي ثيو هيرنانديز، وتقدم كين لتنفيذ الركلة؛ ولكنه فشل في التسجيل وعلت تسديدته مرمى الحارس لوريس.

"الفيفا" ودعوى تأديبية بحق الأرجنتين

ومع انتهاء مباراة فرنسا وإنجلترا تكون منافسات دور ربع النهائي قد خُتمت، وتم تحديد المنتخبات الـ4 المشاركة في نصف النهائي استناداً إلى نتائجها. إلا أن أحداث الدور  لم تنته بانتهاء تلك المنافسات التي تمخّض عنها قضايا أخرى تتعلق بأداء وسلوك الفرق المتنافسة.

فبناءً على مجريات مباراة منتخبي الأرجنتين وهولندا التي جرت يوم الجمعة الماضية، وجه الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) دعوى تأديبية ضد منتخب الأرجنتين بسبب تصرفات لاعبيه في أثناء مباراة ربع النهائي بكأس العالم في مواجهة هولندا.

وقال الاتحاد في بيان له: إن "فيفا وجه الاتهام إلى اتحاد كرة القدم الأرجنتيني من جراء إخلاله بمواد النظام والأمن في المباريات في قانونه التأديبي".

إساءات بحق الحكم والفريق الخصم

وذكرت صحيفة "موندو ديبورتيفو" الكتالونية أن هناك عدة وقائع سيجري رصدها من جانب الفيفا والتحقيق فيها، من أبرزها تصريحات إيميليانو مارتينيز حارس مرمى الأرجنتين الذي اتهم الحكم الإسباني ماتيو لاهوز بمحاولة إقصاء بلاده من المونديال.

وأدلى حارس التانغو بتصريحات قائلًا: "إنه جنون وعجرفة. تقول له شيئًا ويتحدث معك بشكل سيئ. أضاف 10 دقائق ومنح هولندا ركلة حرة. كان يريد أن يقصينا".

وفي نفس السياق ستجري مراجعة تصريحات قائد الأرجنتين ليونيل ميسي الذي قال: "شاهدنا كيف كانت قرارات الحكم في المباراة، ما حصل غير عادي، على الفيفا أن يراجع حساباته قبل أن يعين حكمًا قبل مباراة مهمة بكأس العالم، كان هناك غضب كبير وسط اللاعبين بسبب الحكم".

وسبق لميسي، خلال فترته في برشلونة، التعبير مرارًا عن استيائه تجاه قرارات الحكم الإسباني لاهوز في المسابقات المحلية بإسبانيا، ما أعاد إلى الأذهان ما حدث حين شاهده في لقاء الأرجنتين وهولندا.

وأشار المصدر ذاته إلى أن الفيفا سيراجع أيضًا ما قام به لياندرو باريديس، لاعب الأرجنتين، حين سدد كرة باتجاه مقاعد الجهاز الفني لهولندا وتسبب ذلك في حالة من الغضب والشجار بين لاعبي الفريقين.

إساءة ميسي لمهاجم منتخب هولندا

من جهته، أكد فاوت فيخهورست مهاجم المنتخب الهولندي، تعرضه لإساءة كبيرة من ميسي عقب انتهاء المواجهة بين منتخبيهما.

وقال فيخهورست في تصريحات نقلتها عنه صحيفة "ماركا" الإسبانية: "بعد المباراة أردت مصافحة ليونيل ميسي، لأنني أكن له كثيرا من الاحترام كلاعب كرة قدم، ولكنه قام بدفع يدي جانباً، رافضاً مصافحتي أو الحديث معي".

وتابع: "لغتي الإسبانية ليست جيدة بما فيه الكفاية، ولكن ميسي قام بالتلفظ بكلمات غير لائقة في وجهي، لقد كان موقفاً مخيباً بصورة كبيرة".

وشهدت المواجهة إشهار الحكم أنطونيو ماتيو لاهوز 13 بطاقة صفراء، إلى جانب إضافته لـ10 دقائق بدلاً من الوقت الضائع، والتي رأى الأرجنتينيون أنها ظالمة. كما شهدت المباراة مزيدا من المشاحنات الساخنة على أرض الملعب بعد أن فازت الأرجنتين بركلات الترجيح.

ومن المرجح أن يفرض الفيفا على الاتحادين الأرجنتيني والهولندي غرامة مالية، وأن تتلقى الأرجنتين غرامة أكبر في تهمة الاضطرابات المنفصلة.

/المصدر: winwin/