icon
التغطية الحية

"رايتس ووتش": القوات الروسية انتهكت القانون الإنساني في أوكرانيا

2022.03.08 | 17:04 دمشق

f94eb47d-3e0d-4aa2-8112-a89ba3a4818e.jpg
هيومن رايتس ووتش (أ ف ب)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات / خاص
+A
حجم الخط
-A

أعلنت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، اليوم الثلاثاء، أن القوات الروسية انتهكت التزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي بعدم شن هجمات عشوائية أو غير متكافئة تضر بالمدنيين في أوكرانيا.

يأتي ذلك في بيان للمنظمة نشر على موقعها الإلكتروني، تعليقاً على مقتل 8 مدنيين نهاية الأسبوع الماضي في أثناء هروبهم من تقدم الجيش الروسي في أوكرانيا، وفق وكالة الأناضول.

وأوضح البيان أنه "لعدة ساعات متواصلة في 6 آذار الجاري قصفت القوات الروسية تقاطعاً على طريق كان يستخدمه مئات المدنيين للفرار من تقدم الجيش الروسي في شمالي أوكرانيا إلى كييف".

وأضاف البيان نقلاً عن شهود عيان، أن نحو "12 من قوات الأمن الأوكراني ومركبتين عسكريتين على الأقل كانوا عند التقاطع وقت الهجوم، لكن عدد المدنيين الفارين كان يفوقهم بشكل كبير".

ولفت إلى أن "الطبيعة المتكررة للهجمات والتي بحسب الحكومة قتلت ما لا يقل عن 8 مدنيين، تشير إلى أن القوات الروسية انتهكت التزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي بعدم شن هجمات عشوائية أو غير متكافئة تضر بالمدنيين، وفشلت في اتخاذ الإجراءات الممكنة لتجنب سقوط ضحايا مدنيين".

من جانبه، قال ريتشارد وير، باحث الأزمات والنزاعات في هيومن رايتس ووتش: "وجد عشرات المدنيين الفارين من شمالي أوكرانيا هرباً من القصف الروسي والاحتلال المحتمل أنفسهم ضحايا لاعتداء روسي آخر"، بحسب البيان نفسه.

وأردف أن "القصف الذي استمر لساعات على مواقع إجلاء المدنيين يثير مخاوف من أن القوات الروسية كانت تشن هجمات عشوائية أو غير متكافئة، وفشلت في اتخاذ جميع الاحتياطات الممكنة لتقليل الخسائر بين المدنيين".

وفي 24 شباط الماضي، بدأت روسيا غزواً عسكرياً لأوكرانيا، تبعه ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.