icon
التغطية الحية

أكثر من 20 ألف أوكراني يصلون إلى تركيا هرباً من الغزو الروسي لبلادهم

2022.03.08 | 12:30 دمشق

2_59.jpg
لاجئون أوكرانيون على معبر حدودي (الأناضول)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

وصل إلى تركيا منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا أكثر من 20 ألف أوكراني فروا من بلادهم هرباً من القصف والمعارك، في حين أجلت أنقرة ما يقرب من 12 ألف مواطن تركي من منطقة الصراع.

وقال نائب وزير الداخلية التركي إسماعيل تشاتاكلي، إنه منذ 24 شباط، دخل 20 ألفاً و550 مواطنًا أوكرانيًا إلى تركيا عبر المعابر الحدودية.

وأشار تشاتاكلي في بيان مكتوب  صدر يوم أمس الإثنين إلى أنه يُسمح للأوكرانيين بدخول تركيا بجوازات سفر أو بطاقات هوية فقط، تبعاً لبرنامج الإعفاء من التأشيرة المتبادل بين كييف وأنقرة، وأنه يمكنهم البقاء في البلاد لمدة تصل إلى 90 يومًا، بحسب ما أوردته صحيفة "حرييت ديلي نيوز".

وأضاف المسؤول: "صدرت التوجيهات اللازمة لمكاتب المحافظين لمساعدة الأوكرانيين الذين دخلوا تركيا قبل النزاع ولكن لم يتمكنوا من المغادرة، في طلبات الحصول على تصاريح الإقامة".

وقال إن إدارة الهجرة فعّلت مركز تنسيق الأزمات التابع لها على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع لمواجهة التطورات الأخيرة.

كما أرسلت الإدارة شاحنتين مجهزتين بأجهزة مسح بصمات الأصابع وموظفين إضافيين إلى مدينة أدرنة الحدودية لتغطية الحاجة عند المعابر، في حين تم إرسال شاحنة أخرى إلى محافظة كيركلاريلي على الحدود مع بلغاريا لتسهيل مرور الوافدين وتسريع الإجراءات. 

وفي سياق متصل، ذكرت الصحيفة أن أنقرة تجري عمليات لإعادة المواطنين الأتراك العالقين في أوكرانيا إلى البلاد، حيث تقطعت السبل بنحو 20 ألف تركي بعد بدء الغزو الروسي لأوكرانيا.

وكانت روسيا قد أطلقت عمليتها العسكرية بهدف غزو أوكرانيا، في الـ 24 من شباط الفائت، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على روسيا.