icon
التغطية الحية

راحلاً من دون نوبل.. وفاة الروائي الشهير ميلان كونديرا عن 94 عاماً

2023.07.12 | 15:21 دمشق

ميلان كونديرا
ميلان كونديرا
+A
حجم الخط
-A

توفي الكاتب والروائي الفرنسي التشيكي الشهير ميلان كونديرا عن عمر ناهز 94 عاماً.

وقالت آنا مرازوفا الناطقة باسم "مكتبة ميلان كونديرا" في مدينة برنو التشيكية، حيث وُلد مؤلف "كائن لا تُحتمل خفته" لوكالة الأنباء الفرنسية: "للأسف، أستطيع أن أؤكد لكم أن ميلان كونديرا توفي أمس (الثلاثاء) بعد معاناة طويلة من المرض".

وعبّر كونديرا في مؤلفاته بسخرية عن حال الإنسان، وكان بين الكتّاب النادرين الذين أُدرجت مؤلفاتهم وهم بعد على قيد الحياة في مجموعة La Pleiade (لابلياد) المرموقة في عام 2011.

جرد من جنسيته

وجُرّد كونديرا الذي ولد تشيكياً من جنسيته الأساسية، ثم استعادها بعد أربعين عاماً، لكنه يحمل الجنسية الفرنسية منذ عام 1981، وكان من أشد الروائيين باللغة الفرنسية تأثيراً في العالم.

وصدرت لكونديرا عندما كان لا يزال تشيكياً روايتان هما "الدعابة" التي أشاد بها الشاعر الفرنسي أراغون و (غراميات مرحة) عام 1968، تضمنتا تقويماً مريراً للأوهام السياسية لجيل انقلاب براغ الذي مكّن الشيوعيين عام 1948 من الوصول إلى السلطة.

وأصبح كونديرا من المغضوب عليهم في بلده بعد ربيع براغ، فغادره إلى فرنسا عام 1975 مع زوجته فيرا التي كانت نجمة في مجال تقديم البرامج على التلفزيون التشيكي.

وبعد حصوله على الجنسية الفرنسية، اختار الكتابة بلغة موليير، تعبيراً عن قطعه صلته بوطنه الأصلي الذي سحب منه جنسيته عام 1979 ثم أعادها إليه عام 2019.

كائن لا تحتمل شهرته

وحاز كونديرا على الشهرة العالمية في عام 1984 مع نشر روايته  "كائن لا تحتمل خفته"، وهي قصة تراجيدية عن الحب والنفي.

وكان كونديرا مقلاًّ في الأحاديث الصحفية، ويفضّل أن يتناول الإعلام مؤلفاته فحسب دون أي موضوع آخر، وكان يعيش مع زوجته فيرا وسط باريس بعيداً من الأضواء.

وتُرجمت كتب كونديرا إلى عشرات اللغات بما فيها العربية وبيعت منها ملايين النسخ في جميع أنحاء العالم.

وحصل كونديرا على العديد من الجوائز، منها جائزة "ميدسيس" الفرنسية ووسام جوقة الشرف الفرنسي، ولكنه لم يحصل على "نوبل" للأدب رغم إنتاجه الغزير.