وفاة الكاتب والسيناريست المصري وحيد حامد

تاريخ النشر: 02.01.2021 | 12:15 دمشق

آخر تحديث: 08.01.2021 | 21:57 دمشق

إسطنبول - متابعات

أعلنت وسائل إعلام مصرية وفاة الكاتب والسيناريست المصري وحيد حامد في إحدى مستشفيات القاهرة، اليوم السبت، عن عمر ناهز 76 سنة، متأثراً بمضاعفات مرض الكبد الذي لازمه لفترة طويلة.

وكان حامد قد تعرض لوعكة صحية يوم الخميس الماضي دخل على إثرها أحد مستشفيات، ليوضع تحت الملاحظة المستمرة في غرفة العناية المركزة.

وأشارت تقارير إعلامية وقتها إلى السيناريست الشهير كان يعاني منذ فترة مشكلات في الرئة مع ضعف في عضلة القلب، وأن التدهور في صحته ظهر بشكل كبير عقب المجهود الضخم الذي قام به خلال تكريمه عن مجمل أعماله في الدورة الثانية والأربعين من مهرجان القاهرة السينمائي منتصف كانون الأول الماضي، ومنح خلالها جائزة الهرم الذهبي التقديرية لإنجاز العمر.

وُلد وحيد حامد في الأول من تموز 1944 بقرية بني قريش مركز منيا القمح في محافظة الشرقية، وتزوج الإعلامية زينب سويدان، رئيسة التلفزيون المصري السابقة.

وبدأ حامد بدأ سيرته الإبداعية بكتابة القصة القصيرة والمسرحية، ثم اتجه إلى الكتابة للإذاعة المصرية، فقدم العديد من الأعمال الدرامية والمسلسلات، ومن الإذاعة إلى التلفزيون والسينما ليقدم عشرات الأفلام والمسلسلات.

كما اعتاد الكاتب الراحل على نشر مقالات سياسية واجتماعية في العديد من الصحف المصرية والعربية، وأشرف على ورشة السيناريو بالمعهد العالي للسينما لمدة أربع سنوات، متتالية أخرج منها عدد من أفضل كتاب السيناريو الحاليين.

ومن أبرز أعماله مع النجم المصري، عادل إمام، أفلام "الإرهاب والكباب" و"المنسي" و"مسجل خطر" و"طيور الظلام" و"النوم في العسل" و"عمارة يعقوبيان، و"الهلفوت".

كذلك قدم مع النجم المصري الراحل أحمد زكي رائعته "اضحك علشان الصورة تطلع حلوة"، وفيلم "البريء"، الذي أثار الكثير من الجدل والنقاش.

ومن مسلسلاته التي نالت الكثير من الشهرة، مسلسل "الجماعة"، الذي طرح فيه قصة نشوء جماعة "الإخوان المسلمين" في مصر، بالإضافة إلى العديد من الأعمال التي لاقت نجاحاً كبيراً مثل "بدون ذكر أسماء" و"الدم والنار".

 

 

اقرأ أيضاً: وفاة المخرج السوري حاتم علي في مصر

مقالات مقترحة
موقع تلفزيون سوريا.. قصة نجاح لسلطة الصحافة في حقول من الألغام
"تلفزيون سوريا" يمضي لعامه الرابع بمؤسسة محترفة ومحتوى متميز
استطلاع آراء.. تلفزيون سوريا بعيون السوريين في الداخل
تركيا ترفع حظر استخدام المواصلات العامة عن فئات عمرية محددة
هل يدفع ازدياد الإصابات بكورونا النظام إلى إعلان إجراءات عزل؟
9 إصابات و23 حالة شفاء من فيروس كورونا شمال غربي سوريا