icon
التغطية الحية

رابطة المستقلين الكرد السوريين تدين هجوم "تحرير الشام" على عفرين

2022.10.13 | 03:46 دمشق

عناصر من هيئة تحرير الشام (إنترنت)
عناصر من هيئة تحرير الشام (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أصدرت رابطة المستقلين الكرد بياناً، مساء الأربعاء، دانت فيه هجوم هيئة تحرير الشام على مدينة عفرين.

وقالت الرابطة في بيان إنها تدين وتستنكر بشدة هجوم هيئة تحرير الشام على بلدات وقرى عفرين والذي بدأ منذ يوم الثلاثاء وما زال مستمراً.

ودعت الرابطة كل "قوى الثورة والحرية والكرامة" مدنيين وعسكريين للوقوف صفاً واحداً في مواجهة هيئة تحرير الشام، مطالبة بتمكين مؤسسات المعارضة السورية بإدارة مناطق الشمال السوري المحرر وبناء المؤسسات الوطنية التي تكرس كل جهدها لحماية الشعب السوري وصون كرامته في هذه المنطقة.

سيطرة هيئة تحرير الشام على جنديرس

وكانت معارك عنيفة دارت في المنطقة، أمس الأربعاء، وسيطرت خلالها هيئة تحرير الشام على مدينة جنديرس التابعة لعفرين بشكل كامل إثر مواجهات مع جبهة التحرير والبناء المتحالفة مع الفيلق الثالث.

من جانب آخر، قالت مصادر محلية لموقع تلفزيون سوريا إن مفاوضات تجري بين جبهة التحرير والبناء وهيئة تحرير الشام لمنع دخول الأخيرة إلى مدينة عفرين، وذلك بعد ساعات من اشتباكات دارت في محيط المدينة بين هيئة تحرير الشام وفرقة الحمزة من جهة والفيلق الثالث وجبهة التحرير من جهة أخرى.

سيطرة هيئة تحرير الشام على جنديرس

أفادت مصادر محلية بأن "هيئة تحرير الشام" بسطت سيطرتها، مساء الأربعاء، على معبر الحمام مع تركيا والقرى المحيطة، بعد معارك مع "حركة التحرير والبناء" في الجيش الوطني السوري.

وافتتح المعبر في 9 من تشرين الثاني 2018، وكان أول بوابة جمركية تصل عفرين بتركيا، ويقع في قرية حمام الحدودية التي تتبع لقضاء "قوملو" شرقي ولاية هاتاي، ويبعد نحو عشرة كيلومترات عن بلدة ومركز ناحية جنديرس بريف حلب الشمالي.

وجاء فتحه بعد تسعة أشهر من إعلان السيطرة الكاملة على منطقة عفرين من قبل الجيش الوطني والجيش التركي، بعد معارك ضد "وحدات حماية الشعب".