رابطة الكتّاب السوريين تعلن نتائج مسابقة الشعر

تاريخ النشر: 02.07.2021 | 08:58 دمشق

إسطنبول - متابعات

أعلن المكتب التنفيذي لـ رابطة الكتاب السوريين نتائجَ مسابقة الرابطة للإبداع الأدبي (الشعر)، التي أجرتها الرابطة بالتعاون مع دار "موزاييك" للدراسات والنشر.

واحتلت المركز الأول مجموعة "ليس لي بيت سوى قش القصيدة" للشاعرة السورية ديمة قاسم.

وفي المركز الثاني، جاءت مجموعة "ظلٌّ يفرُّ من الجسد" للشاعر السوري تمام طعمة.

أما المركز الثالث فقد تقاسمته مجموعة "غرفة انتظار في عيادة نفسية" للشاعرة السورية أسماء خضر الكريدي، ومجموعة "مشاهد يتلوها البدوي" للشاعر السوري حسين الضاهر.

وبعد التواصل مع عدد من الشاعرات والشعراء، انتهى المكتب التنفيذي إلى اعتماد لجنة تحكيم خاصة بالمسابقة ضمَّت كلاً من الشاعرة رشا عمران، والشاعر عمر إدلبي، والشاعر والناقد والناشر محمد طه عثمان.

تولَّت اللجنة الاطلاع على عشرات المجموعات الشعرية التي وصلت إلى بريد المسابقة، بعد أن تم إغفال أسماء أصحابها، فتم منح العلامات المناسبة للمشاركات والتي أفضت في المحصلة إلى اعتبار المجموعات الثلاث التي حصلت على أعلى العلامات فائزة في المسابقة.

بعد الاطلاع على تقييمات أعضاء لجنة التحكيم للمجموعات الشعرية المشارِكة، يمكن التأكيد على حضور هاجس الحرية المُلحّ لدى جيل شعري عربي بأكمله، ساق مفرداته ونزعاته اللغوية باتجاه مماحكة البنى التقليدية للقصيدة العربية، والنفاذ صوب تجريب خجول، قد تعود أسبابه إلى غياب المنابر الشعرية الجريئة، في هذه الفترة المضطربة في المنطقة العربية.

وهنا يبدو من اللافت للانتباه حجم المشاركة الكبير من الشعراء السوريين في الداخل السوري، ومواكبة مجموعاتهم للهموم اليومية ذاتها التي تتحكم بالنبض الشعري لأقرانهم المقيمين في دول الجوار أو في المنافي البعيدة.

وأيضاً يمكن التنويه بعدد لا بأس به من المشاركات العربية، التي أضاءت على نزعات أصحابها المتواشجة مع زملائهم السوريين.

يتمنى المكتب التنفيذي لرابطة الكتاب السوريين، لجميع المشاركين ممن لم يفوزوا في هذه المسابقة دوام الإبداع، واعتبار المشاركة إعلاناً للحضور الدائم، الذي يستمد قوته وراهنيته من تطويرهم الخلاق لأدواتهم الشعرية.

المسابقة

وكانت "رابطة الكتاب السوريين" قد أطلقت جائزة الرابطة للإبداع الأدبي (الشعر) لعام 2021، تزامناً مع مرور الذكرى العاشرة لانطلاق الثورة السورية.

 

وأعلنت الرابطة بالتعاون مع دار "موزاييك" عن فتح باب المشاركة في الدورة الجديدة من "جائزة رابطة الكتَّاب السوريين للإبداع"، التي خصصتها هذا العام للمجموعات الشعرية، حيث تُخصَّص الجائزة في كل دورة لأحد المجالات الأدبية (الرواية، القصص القصيرة "مجموعة"، الشعر "مجموعة"، النص المسرحي).

نصرة لدرعا البلد.. مقاتلو الريف الشرقي يسيطرون على 7 حواجز لقوات النظام |فيديو
قتلى وأسرى في صفوف قوات النظام في درعا البلد والريف الشرقي يدخل المعركة
قوات النظام تحاول اقتحام درعا البلد وسقوط ضحايا مدنيين من جراء القصف المدفعي
كورونا.. 3 وفيات و65 إصابة جديدة في سوريا
إغلاق قسم كورونا في مشفى تشرين باللاذقية.. ما السبب؟
فايزر ـ بيونتيك: الجرعة الثالثة من اللقاح توفر حماية كبيرة ضد سلالة "دلتا"