icon
التغطية الحية

رئيس وزراء لبنان: مناشدتي لجورج قرداحي لم تترجم واقعياً

2021.11.01 | 12:18 دمشق

lebanons-political-leaders-agree-to-a-new-government-amid-deep-2048x1513.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال رئيس الحكومة اللبنانية، نجيب ميقاتي، اليوم الإثنين، إنه ناشد وزير الإعلام جورج قرداحي "بأن يغلّب حسه الوطني على أي أمر آخر" لنزع فتيل الأزمة مع الدول الخليجية، معتبراً أن مناشدته "لم تترجم واقعياً".

وأضاف ميقاتي: "نحن أمام منزلق كبير وإذا لم نتداركه سنكون وقعنا في ما لا يريده أحد منا"، في إشارة إلى الأزمة الدبلوماسية بين بيروت والرياض، على خلفية تصريحات قرداحي حول "حرب اليمن"، بحسب قناة "الميادين" اللبنانية.

ويبدو أن ميقاتي كان ينتظر اعتذاراً أو تقديم استقالة من جورج قرداحي وفق ما نقلت وسائل إعلام لبنانية.

ومن جهته، أكد وزير الإعلام اللبناني، جورج قرداحي، أمس الأحد، إن استقالته من الحكومة "غير واردة"، وذلك غداة إعلان وزير الخارجية اللبناني، عبد الله بو حبيب، أن زميله يدرس مقترح الاستقالة.

وقبل أيام، أعلنت السعودية والإمارات والبحرين والكويت سحب سفرائها من لبنان؛ احتجاجا على تصريحات لقرداحي، خلال مقابلة متلفزة سُجلت في آب الماضي، وعرضت الإثنين 25 تشرين أول؛ حيث قال خلالها إن "الحوثيين" في اليمن "يدافعون عن أنفسهم ضد اعتداءات السعودية والإمارات".

كما استنكرت قطر تصريحات قرداحي، ودعت لبنان إلى المسارعة بـ"إجراءات عاجلة وحاسمة" لرأب الصدع مع الأشقاء، فيما أعربت سلطنة عمان، عن أسفها لتأزم العلاقات بين دول عربية ولبنان، داعية الجميع إلى ضبط النفس والحوار.

في المقابل، قالت الحكومة اللبنانية، السبت، إنها حريصة على الحفاظ على أطيب العلاقات مع كل دول مجلس التعاون الخليجي، لا سيما المملكة العربية السعودية.

وأعلنت الحكومة اللبنانية، أكثر من مرة، أن تصريحات قرداحي لا تعكس موقفها الرسمي، وأنها حريصة على الحفاظ على أطيب العلاقات مع كل دول مجلس التعاون الخليجي، لا سيما السعودية، فيما دعا سياسيون لبنانيون، بينهم نواب برلمان، قرداحي إلى الاستقالة.

وتاريخياً، كانت تسود علاقات مميزة بين الرياض وبيروت، لكنها باتت تشهد توترات بين حين وآخر، أحدثها في أيار الماضي، عقب تصريحات لوزير الخارجية اللبنانية آنذاك شربل وهبة، قال فيها إن "دول الخليج دعمت صعود تنظيم داعش الإرهابي في المنطقة".