icon
التغطية الحية

رئيس كازاخستان يعلن انتهاء مهام قوات "حفظ السلام" وانسحابها

2022.01.11 | 08:50 دمشق

توكايف
رئيس كازاخستان قاسم جومارت توكايف (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن رئيس كازاخستان قاسم جومارت توكاييف، اليوم الثلاثاء، انتهاء مهام قوات "حفظ السلام" التابعة لمنظمة "معاهدة الأمن الجماعي".

وقال "توكاييف" - حسب ما ذكر موقع "روسيا اليوم" - إنّ مهام قوات "حفظ السلام" انتهت بـ"نجاح"، وانسحابها من كازاخستان سيبدأ، خلال اليومين القادمين.

وقبل أيام، أرسلت روسيا إلى كازاخستان 70 طائرةً تحمل معدات عسكرية وقوات "حفظ السلام" التابعة لـ"منظمة الأمن الجماعي" وتشمل جنوداً من القوات الأرمينية والطاجيكية والقيرغيزية، وذلك في محاولة لوأد المظاهرات الشعبية التي اجتاحت البلاد.

واعترضت الولايات المتحدة على وجود قوات "حفظ السلام" تقودها روسيا في كازاخستان، قائلةً بلسان المتحدثة باسم وزارة الخارجية نيد برايس: "وجود تلك القوات يثير التساؤلات لعدم وجود أساس لوجودها"، مردفةً "يجب عليها المغادرة عندما تطلب السلطات الكازاخية ذلك".

وردّت السفارة الروسية لدى واشنطن على تصريحات "برايس" بالقول إنّ "قوات حفظ السلام موجودة في كازاخستان بناء على طلب سلطاتها، وتُنفّذ مهامها المتمثلة في حراسة المنشآت الهامة هناك".

وكانت الاحتجاجات قد بدأت في كازاخستان، خلال الأيام الأولى من العام الجديد، إذ احتج سكّان مدينتي جاناوزين وأكتاو في "مانغيستاو" (منطقة منتجة للنفط غربي كازاخستان) على مضاعفة أسعار الغاز.