رئيس إيران يرفض الحديث مع "CNN" بسبب الحجاب

رئيس إيران يرفض الحديث مع "CNN" بسبب الحجاب

أثناء جلوس المذيعة كريستيان أمانبور وكرسي الرئيس الإيراني فارغ (تويتر)
أثناء جلوس المذيعة كريستيان أمانبور وكرسي الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي فارغ (تويتر)

تاريخ النشر: 22.09.2022 | 21:23 دمشق

إسطنبول - متابعات

رفض الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، اليوم الخميس، إجراء لقاء مع شبكة "CNN" الأميركية، بعد أن رفضت المذيعة كريستيان أمانبور ارتداء الحجاب بناءً على طلب رئيسي.

وقالت مذيعة الشبكة الأميركية عبر سلسلة تغريدات في تويتر: "الاحتجاجات تجتاح إيران والنساء يحرقن حجابهن بعد وفاة مهسا أميني الأسبوع الماضي بعد اعتقالها من قبل "شرطة الآداب".

وأضافت: "تقول جماعات حقوق الإنسان إن ثمانية على الأقل قتلوا الليلة الماضية، لقد خططت لسؤال الرئيس رئيسي عن كل هذا وأكثر من ذلك بكثير".

 

 

وأكدت أن هذه المقابلة للرئيس إبراهيم رئيسي ستكون الأولى على الإطلاق على الأراضي الأميركية، خلال زيارته إلى نيويورك لحضور الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأشارت إلى أنه "بعد أسابيع من التخطيط وثماني ساعات من تجهيز معدات الترجمة والأضواء والكاميرات، أصبحنا جاهزين. لكن لا توجد علامة على قدوم الرئيس رئيسي".

 

 

وتابعت: "بعد 40 دقيقة من الموعد المقرر لبدء المقابلة، جاء أحد المساعدين وقال إن الرئيس كان يقترح أن أرتدي الحجاب، لأننا في شهر مقدس.

 

 

وأضافت خلال سلسلة التغريدات: "أنا رفضت بأدب، نحن في نيويورك، حيث لا يوجد قانون أو تقليد بخصوص الحجاب، أشرت إلى أنه لم يطلب أي رئيس إيراني سابق ذلك عندما أجريت مقابلات معهم خارج إيران".

 

 

وأشارت إلى أن المساعد أوضح أن المقابلة لن تحدث إذا لم أرتدي الحجاب. قال إنها "مسألة احترام"، وأشار إلى "الوضع في إيران" - في إشارة إلى الاحتجاجات التي تجتاح البلاد.

 

 

وتابعت: "مرة أخرى، قلت إنني لا أستطيع الموافقة على هذه الحالة غير المسبوقة وغير المتوقعة".

 

 

وأنهت السلسلة بالقول: "هكذا ابتعدنا. المقابلة لم تحدث. مع استمرار الاحتجاجات في إيران وقتل الناس، كانت ستكون لحظة مهمة للتحدث مع الرئيس رئيسي".

 

الاحتجاجات في إيران

وتوفيت "مهسا أميني" البالغة من العمر 22 عاما بعدما دخلت في غيبوبة في أعقاب إلقاء "شرطة الأخلاق" القبض عليها في طهران الأسبوع الماضي بسبب ارتدائها "ملابس غير لائقة"، مما أثار احتجاجات في طهران وإقليم كردستان الذي تنحدر منه ومناطق أخرى.

وأثارت وفاة أميني تنديدات على مستوى البلاد، وأصبح وسم "#مهسا_أميني" من بين الأكثر تداولاً على تويتر باللغة الفارسية، إذ جرى استخدامه قرابة مليوني مرة.

وقالت الشرطة إن أميني أُصيبت بوعكة صحية بينما كانت تنتظر مع أُخريات في مركز "شرطة الأخلاق" الذي نُقلت إليه، إلا أن والدها قال إن ابنته لم تكن تعاني من مشكلات صحية وإن الكدمات كانت ظاهرة على قدمها، محملاً الشرطة مسؤولية وفاتها.

 

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار