icon
التغطية الحية

رئيس إسرائيل يعتمد أوراق السفير التركي ويدعو أردوغان لزيارة "تل أبيب"

2023.01.11 | 17:07 دمشق

استلام أوراق اعتماد السفير التركي الجديد في إسرائيل (رويترز)
استلام أوراق اعتماد السفير التركي الجديد في إسرائيل (رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

تسلّم الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، اليوم الأربعاء، أوراق اعتماد سفير تركيا في إسرائيل، داعياً الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لزيارة "تل أبيب".

وقدّم السفير التركي لدى "تل أبيب"، شاكر أوزكان تورونلار، أوراق اعتماده إلى الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ في حفل أقيم بالمقر الرئاسي الإسرائيلي في القدس الغربية المحتلة.

وبحسب وكالة "رويترز"، فإنّ الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ دعا نظيره التركي رجب طيب أردوغان إلى زيارة "تل أبيب"، وذلك في خطوة جديدة لتحسين العلاقات بين الطرفين.

وسبق أن أجرى "هرتسوغ" زيارة إلى تركيا، العام الفائت، كانت الأولى من نوعها منذ عام 2008، وجاءت بعد أن بدأت أنقرة و"تل أبيب" في استعادة علاقاتهما وإنهاء خلافٍ دبلوماسي بينهما دام أكثر من عقد.

وحينها، اتفق "هرتسوغ" مع الرئيس التركي أردوغان، شهر آب من العام الفائت، على تعيين السفراء بشكل متبادل، كما توافقا على مواصلة تحسين العلاقات.

وفي أواخر العام المنصرم، تسلّم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أوراق اعتماد سفيرة إسرائيل إيريت ليليان، في المجمّع الرئاسي بالعاصمة أنقرة، بعد أربع سنوات من غياب التمثيل الدبلوماسي بينهما.

العلاقات التركية الإسرائيلية

منذ نهاية العام الفائت، شهدت العلاقات التركية الإسرائيلية تحسّناً، بعد قطيعة سياسية دامت أكثر من عقد، لا سيما بعد زيارة الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ إلى أنقرة بدعوة من نظيره التركي، في آذار من العام الفائت، والحديث عن تطوير العلاقات الاقتصادية بين الطرفين، خاصةً في مجال مد أوروبا بالغاز.

وكانت العلاقات الدبلوماسية بين أنقرة و"تل أبيب قد شهدت تدهوراً، عام 2010، في أعقاب الهجوم الإسرائيلي على سفينة "مافي مرمرة" التركية، والتي كانت متجهة لفك الحصار عن قطاع غزة، ما أدّى إلى مقتل 10 متضامنين أتراك وإصابة 56 آخرين.

وفي عام 2018، انهارت العلاقات مجدّداً، بعد أن استدعت أنقرة مبعوثها من إسرائيل، احتجاجاً على نقل الولايات المتحدة سفارتها إلى القدس، وردّت "تل أبيب" بالمثل.