icon
التغطية الحية

حادثة "غريبة" تعرقل رحلة طيران من إسرائيل إلى تركيا

2022.05.10 | 17:23 دمشق

bj5b002d85_0_0_1280_719_0_x-large.jpg
طائرة "أناضولو جت" تابعة للخطوط الجوية التركية رابضة في مطار بن غوريون الإسرائيلي، 10 أيار/مايو 2022 (يديعوت أحرونوت)
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعيدت طائرة تابعة للخطوط الجوية التركية، كانت على وشك الإقلاع من مطار بن غوريون الإسرائيلي إلى تركيا، إلى صالة الوصول اليوم (الثلاثاء)، بعد وصول صور لتحطم طائرات على الهواتف المحمولة للركاب الذين كانوا على متنها.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن الرحلة تأخرت قرابة ساعتين، بسبب هذا الحادث "غير المعتاد".

والصور التي وصلت إلى هواتف الركاب عبر تطبيق "Apple AirDrop"، المختص بالسياحة ورحلات الطيران، لذلك لم يتسلمها سوى حاملي هواتف "الأيفون" الذي يدعم هذا التطبيق.

وتضمنت الصور توثيقاً لتحطم طائرة تركية في هولندا في عام 2009 وتحطم عام 2013 في سان فرانسيسكو الأميركية.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية "كان 11" إن قائد الطائرة (الكابتن) أعاد الطائرة بعدما كانت على مدرج الإقلاع، وأضافت أن أطقم الأمن في المطار اتخذت جميع الإجراءات اللازمة للتأكد من عدم وجود خطر على الركاب بما في ذلك إعادة تفتيش الركاب وأمتعتهم.

وبحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت"، كان مجموعة من الركاب يشتبه في تورطهم في توزيع الصور.

في حين قالت هيئة المطارات الإسرائيلية إنه بعد الحصول على تصريح أمني كامل للطائرة، ستحصل على تصريح إقلاع.

الطائرة هي "أناضولو جت" (Anadolu Jet)، تابعة للخطوط الجوية التركية، من طراز بوينج 737، وكان على متنها 160 راكباً، متجهة إلى تركيا.

يذكر أن العلاقات التركية الإسرائيلية تشهد، في الشهور الأخيرة، عودة المياه إلى مجاريها بعد قطيعة سياسية دامت أكثر من عقد، لا سيما بعد زيارة الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ لأنقرة بدعوة من نظيره التركي رجب طيب أردوغان، في آذار/مارس الماضي، في ظل الحديث عن تطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين، وخاصة في مجال مد أوروبا بالغاز.