رئيس إسرائيل يحذر من "حرب أهلية"

تاريخ النشر: 13.05.2021 | 14:44 دمشق

إسطنبول - وكالات

حذر رئيس إسرائيل الأربعاء في مداخلة على التلفزيون الإسرائيلي "القناة 12"، من نشوب حرب أهلية بين الفلسطينيين والمستوطنين الإسرائيليين في ظل الاعتداءات التي تقوم بها قوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة. 

وقطع البثَ على تلفزيون القناة 12 الواسعة المشاهدة اتصالٌ من "الرئيس رؤوفين ريفلين" الذي أطلق نداء "رجاء أوقفوا هذا الجنون".

وقال ريفلين، الذي يعد منصبه شرفيا في النظام الإسرائيلي "نتعرض لخطر الصواريخ التي تطلق على مواطنينا وشوارعنا، ونشغل أنفسنا بحرب أهلية لا معنى لها فيما بيننا".

ومنذ مساء الإثنين، تشن مقاتلات جيش الاحتلال الإسرائيلي سلسلة من الغارات على مناطق متفرقة من قطاع غزة، أسفرت عن سقوط 69 فلسطينيا، بينهم 17 طفلاً و7 سيدات، في حين أصيب أكثر من 400 آخرين بجروح مختلفة، وفق مصادر طبية.

وتسببت الانتهاكات الإسرائيلية في مدينة القدس ومحاولات بسط السيادة الكاملة عليها، بانتقال التوتر إلى قطاع غزة، واندلاع جولة القتال الحالية التي بدأت مساء الإثنين الفائت.

ومِن أبرز الانتهاكات الإسرائيلية التي تسبّبت بالاحتقان الحالي، صدور قرارات قضائية إسرائيلية بإخلاء 12 منزلاً فلسطينياً في حي "الشيخ جراح" - أحد أحياء القدس الشرقية - مِن قاطنيها وتسليمها لمستوطنين يهود.

وأول أمس الثلاثاء، تطوّرت الأمور بشكل كبير و"غير مسبوق" عقب لجوء قوات الاحتلال الإسرائيلي إلى سياسة تدمير الأبراج السكنية في قطاع غزة، ما دفع كتائب القسّام - الجناح العسكري لـ حركة حماس - إلى إطلاق عشرات الصواريخ نحو المستوطنات الإسرائيلية، وصولاً إلى "تل أبيب".