دي مستورا يربط تسريع إعادة الإعمار بانتهاء العملية الدستورية

دي مستورا يربط تسريع إعادة الإعمار بانتهاء العملية الدستورية

ستيفان دي مستورا مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا (إنترنت)

تاريخ النشر: 04.11.2018 | 20:32 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

ربط المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي مستورا بين تسريع وتيرة إعادة الإعمار في سوريا والانتهاء من العملية الدستورية في سوريا.

وقال دي مستورا خلال مشاركته بفعاليات منتدى شباب العالم الذي يعقد في مدينة شرم الشيخ المصرية "الانتهاء من العملية الدستورية سيسهم في تسريع وتيرة إعادة الإعمار.. هناك عملية دستورية يجب إكمالها حتى يبدأ البناء".

وأضاف "هناك نقاشات بشأن النزاع الحالي في سوريا لمحاولة حله، وهناك العديد من القوى تشارك في حل هذا النزاع".

وتطرق دي مستورا لموضوع إعادة الإعمار في سوريا مؤكدة نية عدد كبير من الدول الأوروبية الدخول بثقلها في إعادة الإعمار بدلاً من أن يصبح السوريون لاجئين في سوريا.

كما حذر من استغلال الإرهاب للأوضاع المعقدة للغاية وغير المستقرة في سوريا.

وكان كل من وزير الخارجية المصري سامح شكري والمبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة مشاركين في الجلسة التي كانت بعنوان ما بعد الحروب والنزاعات.. آليات بناء المجتمعات والدول" بحضور الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وتم الاتفاق على تشكيل اللجنة الدستورية في شهر كانون الثاني الماضي خلال مؤتمر سوتشي في روسيا، وتأمل الأمم المتحدة أن تنجح هذه اللجنة في مهمتها، لتحقيق انفراجه على طريق إنهاء الوضع المأساوي في سوريا منذ 2011.

يذكر أن دي مستورا كان قد أعلن في وقت سابق الاستقالة من منصبه في الأسبوع الأخير من شهر تشرين الأول، وذلك لظروف شخصية، بعد 4 أعوام قضاها في هذه المهمة، وخلفه الدبلوماسي النرويجي "جير بيدرسن" كمبعوث أممي خاص إلى سوريا.

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار