ديما الأكتع.. سورية في قائمة "BBC" لأكثر النساء تأثيراً وإلهاماً في 2022

ديما الأكتع.. سورية في قائمة "BBC" لأكثر النساء تأثيراً وإلهاماً في 2022

ديما الأكتع
عملت ديما على جمع التبرعات للاجئين السوريين وبشكل خاص للأطفال الذين فقدوا أطرافهم بسبب الحرب - تويتر

تاريخ النشر: 09.12.2022 | 13:44 دمشق

آخر تحديث: 11.12.2022 | 15:22 دمشق

إسطنبول - متابعات

ضمت لائحة شبكة "BBC" للنساء المئة الأكثر تأثيراً وإلهاماً في العام 2022، الناشطة السورية ديما الأكتع، التي خسرت ساقها في قصف عام 2012، وتشارك في بطولات الركض بقدم مبتورة.

وكان عمر ديما 12 عاماً عندما خسرت ساقها، إثر سقوط قذيفة على منزلها في بلدة سلقين بريف إدلب، ما تسبب ببتر ساقها اليسرى، وحرمانها من ممارسة أحب الرياضات إلى قلبها.

لم تستسلم ديما لإعاقتها، ولجأت مع عائلتها إلى لبنان، قبل أن تحصل على حق اللجوء في بريطانيا مطلع العام 2017، ضمن برنامج إعادة التوطين، حيث استقرت في مقاطعة بيدفوردشاير الإنكليزية، وحصلت على ساق اصطناعية، وعادت إلى التمرين وممارسة رياضتها المفضلة.

خلال تلك الفترة، عملت ديما على جمع التبرعات للاجئين السوريين، وبشكل خاص للأطفال الذين فقدوا أطرافهم بسبب الحرب، وكمكافأة على جهودها في ذلك، تم الاعتراف بها كعضو في فريق كرة القدم البديل في المملكة المتحدة، وظهرت قصتها مؤخراً في فيديو موسيقي لنجمة البوب البريطانية آن ماري.

حتى اليوم، ما تزال ديما تواصل عملها في رفع مستوى الوعي بقدرة الأشخاص ذوي الإعاقة على النجاح وتحقيق الإنجازات، فضلاً عن سعيها الدائم لجمع التبرعات ومساعدة الأطفال من ذوي الإعاقة داخل سوريا، وتتدرب للمشاركة في دورة الألعاب البارالمبية 2024، في العاصمة الفرنسية باريس.

 

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار