icon
التغطية الحية

دول مؤتمر بروكسل تؤكد دعم الحل السياسي وضمان العدالة والمساءلة في سوريا

2022.05.13 | 12:42 دمشق

capture2.png
مؤتمر بروكسل
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

دعت الدول المشاركة في مؤتمر بروكسل إلى دعم الشعب السوري من خلال زيادة وصول المساعدات الإنسانية، بما في ذلك الوصول إلى حل سياسي وضمان العدالة والمساءلة عن الفظائع المرتكبة بحق السوريين.

جاء ذلك في بيان مشترك، صدر أمس الخميس عن ممثلي كل من "الولايات المتحدة والجامعة العربية ومصر والاتحاد الأوروبي وفرنسا وألمانيا واليونان والعراق وإيطاليا واليابان والأردن والكويت ولبنان والنرويج وقطر والسعودية والسويد وتركيا والإمارات، والمملكة المتحدة" الذين التقوا في بروكسل في 10 من أيار 2022 لمناقشة الأزمة في سوريا، وفق موقع وزارة الخارجية الأميركية.

وقال البيان: "لقد أثنينا على الاتحاد الأوروبي لعقده مؤتمر بروكسل السادس حول دعم مستقبل سوريا والمنطقة ورحبنا بالدعم السخي الذي تم التعهد به للسوريين الضعفاء واللاجئين السوريين والبلدان المضيفة لهم.

وحثت الدول الموقعة على البيان "على استمرار الدعم للاجئين السوريين والدول المضيفة، حتى يتمكن السوريون من العودة طواعية إلى ديارهم بأمان وكرامة، وفقاً لمعايير الأمم المتحدة".

وأضاف البيان: "سنظل ملتزمين بتقليل معاناة الشعب السوري، حيث سلطنا الضوء على أهمية استدامة وزيادة المساعدات الإنسانية للسوريين من خلال جميع الوسائل، بما في ذلك المساعدات عبر الحدود التي فوضتها الأمم المتحدة، والتنفيذ المستمر لقرار مجلس الأمن رقم 2585".

إضافة إلى "الدعم المستمر للمبعوث الخاص للأمم المتحدة غير بيدرسن، ولقرار مجلس الأمن رقم 2254، ولحل سياسي للأزمة، مع الاحترام الكامل لوحدة وسلامة أراضي سوريا".

كما أكّد مجدداً على "التزام الدول المشاركة بمكافحة الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره، وكذلك بمنع التطرف العنيف" مشدداً على "الحاجة إلى مواصلة العمل عن كثب مع الشركاء الدوليين لضمان هزيمة دائمة لداعش والمنظمات الإرهابية الأخرى بما يتفق مع مجلس الأمن الدولي"

وشدد البيان كذلك "على ضرورة مواصلة الضغط من أجل المساءلة والعدالة عن الفظائع التي ارتكبت في سوريا، وللضغط من أجل الإفراج عن المحتجزين تعسفياً والكشف عن مصير المفقودين".

مؤتمر بروكسل من أجل سوريا

ويوم الإثنين الماضي، بدأت فعاليات الدورة السادسة لمؤتمر دعم مستقبل سوريا والمنطقة الذي ينظمه الاتحاد الأوروبي في العاصمة البلجيكية بروكسل.

وسعى مؤتمر بروكسل إلى تشجيع وجمع مزيد من الدعم للاجئين السوريين في المنطقة والمجتمعات المستضيفة لهم، وذلك من خلال المساعدة الإنسانية ودعم التعافي الاقتصادي في المنطقة.

يذكر أنّ المانحين الدوليين تعّهدوا في مؤتمر بروكسل الخامس، الذي أقيم في شهر نيسان 2021، بتقديم 4.4 مليارات دولار لصالح دعم جهود المساعدات الإنسانية في سوريا ودول اللجوء، في العام 2021، ونحو ملياري دولار لبداية العام الحالي 2022.