icon
التغطية الحية

دول جوار بيلاروسيا: أزمة المهاجرين تنذر بمواجهة عسكرية

2021.11.11 | 17:59 دمشق

2021-11-10t131233z_1345483413_rc2nrq9wsltb_rtrmadp_3_europe-migrants-belarus-poland.jpg
عنصران من الشرطة البولندية على الحدود مع بيلاروسيا ـ رويترز
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

عبرت الدول المجاورة لـ بيلاوسيا اليوم الخميس عن قلقها من تصاعد أزمة طالبي اللجوء الذين يحاولون عبور حدودها إلى الاتحاد الأوروبي، وقالت: إن الأزمة قد تتحول إلى مواجهة عسكرية.

ودانت ليتوانيا وإستونيا ولاتفيا "التصعيد المتعمد للهجوم الهجين المستمر من جانب نظام روسيا البيضاء الذي يشكل تهديدا خطيرا لأمن أوروبا"، في إشارة إلى اتهامات بأن روسيا البيضاء تستخدم المهاجرين كسلاح، بحسب وكالة رويترز.

وجاء في بيان مشترك لوزراء دفاع ليتوانيا وإستونيا ولاتفيا أن هذا الأمر "يزيد من فرص وقوع استفزازات ووقائع خطيرة يمكن أن يتسع نطاقها إلى المجال العسكري"..

وقالت السلطات في العاصمة البولندية وارسو اليوم الخميس: إن" المهاجرين العالقين داخل حدود روسيا البيضاء رشقوا حرس الحدود البولندي بالحجارة وفروع الأشجار وحاولوا قطع سياج الأسلاك الشائكة في أثناء الليل في مسعى جديد لدخول الاتحاد الأوروبي بالقوة".

من جهة أخرى، كشف تحقيق أجرته منظمة لايت هاوس ريبورت"Lighthouse report" الشهر الماضي، أن رجالاً ملثمين في البر والبحر يواجهون بشكل عنيف طالبي اللجوء المستضعفين على حدود الاتحاد الأوروبي، بشكل بعيد كل البعد عن المناقشات حول الهجرة المُدارة في بروكسل أو برلين أو وارسو.

ويسعى الاتحاد الأوروبي لفرض عقوبات جديدة على بيلاروسيا يوم الإثنين المقبل بعد أن اتهمها بشن "هجوم هجين" على الاتحاد بتشجيع آلاف المهاجرين وطالبي اللجوء الفارين من مناطق الحروب في العالم على عبور الحدود.

وهدد رئيس روسيا البيضاء ألكسندر لوكاشينكو اليوم الخميس الاتحاد الأوروبي بالرد على أي عقوبات جديدة من خلال وقف نقل الغاز الطبيعي والبضائع عبر بلاده.

وتفاقمت أزمة آلاف المهاجرين في ظل درجات حرارة وصلت إلى التجمد ومقتل عدد من المهاجرين على الحدود بين بيلاروسيا وبولندا، وسط اتهامات من قبل الاتحاد الأوروبي لحكومة مينسك بتشجيع الهجرة غير الشرعية نحو المدن الأوروبية.

وكشفت صور التقطتها أقمار صناعية، تجمّع مئات المهجّرين عند المنطقة الحدودية الفاصلة بين بيلاروسيا وبولندا، في انتظار العبور إلى الجانب البولندي ومنه إلى دول الاتحاد الأوروبي.