دولة قطر: موقفنا ثابت من القضية الفلسطينية

21 أيلول 2020
 تلفزيون سوريا ـ وكالات

أكّدت دولة قطر أن موقفها ثابت من القضية الفلسطينية، وينص على إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة دولة فلسطين وعاصمتها القدس ضمن إطار الشرعية الدولية وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة منح كافة اللاجئين الفلسطينيين حق العودة.

جاء ذلك في بيان أصدرته وزارة الخارجية القطرية، مساء أمس الأحد، أوضحت فيه أن قطر ترى في موقفها أنه يمثّل "الحل الجذري والمستدام لهذا الصراع الذي دام لأكثر من سبعين عاماً".

وأعربت قطر عن أسفها إزاء "بعض الحملات الإعلامية المضللة التي تحاول خلط القضايا وتشويه صورة دولة قطر على حساب الشعب الفلسطيني الشقيق وحقوقه المشروعة في هذه اللحظة الفارقة من تاريخ الصراع" بحسب بيان وزارة الخارجية.

وختمت الخارجية القطرية بيانها بالقول: "إن دولة قطر لن توفّر جهدًا في تقديم ما تستطيعه من الدعم للتخفيف من معاناة الأشقاء الفلسطينيين حتى نيل الشعب الفلسطيني كافة حقوقه المشروعة".

اقرأ أيضاً: نظام الأسد والتطبيع الإماراتي-البحريني مع إسرائيل

وفي السياق، قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، أمس الأحد: إن الرئيس دونالد ترامب هو الذي أقنع دول الخليج بالعمل مع إسرائيل لضمان أمنها، مرجحاً وجود مزيد من الدول التي "ستعترف بحق إسرائيل بالوجود وبالتعامل معها تجاريًا" دون أن يحدد دولة بعينها.

اقرأ أيضاً: الإمارات والبحرين توقعان اتفاق تطبيع مع إسرائيل في البيت الأبيض

وكانت دولتا الإمارات العربية المتحدة والبحرين قد وقعتا ما عُرف باتفاق "إبراهام" للتطبيع الكامل مع إسرائيل، منتصف أيلول الجاري، في البيت الأبيض بواشنطن.

وأعلنت قوى سياسية ومنظمات فلسطينية وعربية، رفضها بشكل واسع لهذا الاتفاق وسط اتهامات بأنه "طعنة" في ظهر القضية الفلسطينية وتنازل معلن عن حقوق الفلسطينيين.  

 

مقالات مقترحة
نظام الأسد يكشف أسرار الأمن الغذائي ويحمل واشنطن المسؤولية
أزمة الوقود والخبز.. كوميديا سوداء أمام الأفران وصراع لأجل كرسي
مؤسسة المخابز: تخفيض وزن ربطة الخبز لضبط تلاعب الأفران الخاصة
307 إصابات جديدة بفيروس كورونا في شمال غربي سوريا
3 وفيات و50 إصابة كورونا في المناطق السورية الخاضعة لنظام الأسد
أردوغان: سخرنا كل طاقاتنا للبحث وإنقاذ ضحايا الزلزال