icon
التغطية الحية

"دولة العبث" لـ فواز العلو.. مذكرات في ظل "البعث" السوري

2022.04.09 | 17:59 دمشق

dwlt_albth-_tlfzywn_swrya.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

"دولة العبث" كتاب صدر حديثاً عن دار "موزاييك" للدراسات والنشر، يسرد فيه المؤلف فواز العلو مذكرات تتناول حقبة من تاريخ سوريا والتقلبات السياسية والاجتماعية والدينية التي مرت بها البلاد منذ عام 1975 وصولاً إلى العام 2011.

ووفق الناشر، جاء السرد/ المذكرات على لسان ثلاث شخصيات ربطت بينهم أواصر الصداقة منذ بدايات التحاقهم بجامعة دمشق، وسلطوا الضوء على أحداث مهمة مرت بالبلاد.

ومن بين الأحداث التي تناولها الكتاب: مجزرة حماة في ثمانينيات القرن الماضي، وانهيار الاتحاد السوفييتي، والحركات الطلابية، والتشكيلات الحزبية وبالأخص الحزب الشيوعي، والطبقات المستحدثة التي بدأت تغير الديموغرافية في مناطق سورية عديدة كدير الزور والطبقة وحمص ودمشق، والقبضة الأمنية التي اشتدت شيئاً فشيئاً والاعتقالات التعسفية والاختفاء القسري والتغييب في السجون من دون محاكمات، والحرب على العراق وتدفق العراقيين على سوريا طلباً للأمن والأمان، وتقسيم المجتمع إلى طوائف تم تسييسها وتجييشها ضد بعضها بعضاً. كما تحدث بإسهاب عن مآلات كل تلك الأحداث على الشارع السوري على اختلاف أطيافه.

يؤرخ الكتاب الذي جاء في 240 صفحة من القطع الوسط، للفترة الزمنية التي تمكن فيها حزب البعث من تسلم السلطة وكيف عبث المتنفذون باسم السلطة بمصير الشعب السوري ليصل إلى نتيجة مفادها بأن الثورة السورية هي ذات مطالب محقة وجاءت حتمية لترد على الديكتاتورية.