icon
التغطية الحية

دورات مجانية صيفية لطلاب المدارس التركية.. كيف أسجل فيها؟

2022.06.06 | 15:07 دمشق

picsart_05-30-02.34.07.jpg
مدارس في تركيا (وسائل إعلام تركية)
إسطنبول - أويس عقاد
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة التربية التركية عن إطلاق دورات داعمة وأخرى صيفية مجانية لجميع الطلاب المسجلين في المدارس بعد انتهاء العام الدراسي الحالي في 17 حزيران 2022.

وقال وزير التربية التركي محمد أوزير خلال مؤتمر صحفي عقده يوم الجمعة الثالث من حزيران الجاري، "سيتم افتتاح المدارس الصيفية والداعمة "DYK"في الفترة ما بين 4 تموز و 28 آب، وستركز الدورات الداعمة على تعزيز طلاب الصف الثامن بالدروس الأساسية وطلاب الصف الثاني عشر في الرياضيات واللغة الإنكليزية أما المدارس الصيفية فستتضمن حصصا في جميع الدروس وهي متاحة لجميع المراحل الدراسية".

دورات تشمل معظم الدروس

وبخصوص الدورات الصيفية أوضح الوزير، "يمكن لطلاب جميع المراحل الدراسية التسجيل في الدورات الصيفية بحيث سَيُدْمجُ طلاب الصف الرابع والخامس والسادس في مجموعة واحدة وطلاب السابع والثامن في مجموعة، والتاسع والعاشر في مجموعة والحادي عشر والثاني عشر في مجموعة مختلفة".

وأردف الوزير أن "طلاب المرحلة الابتدائية والإعدادية سيحصلون على دورات في المواد المختلفة ودروس في الرياضيات واللغة الإنكليزية لطلاب المرحلة الثانوية".

وبشأن طريقة التعليم في هذه الدورات قال أوزير، "سيتم ربط دروس الرياضيات في هذه الدورات بمهارات الحياة اليومية مما يجعل الطلاب يحبون دروسهم بالإضافة إلى تعليم اللغة الإنجليزية عن طريق اللعب من أجل تطوير مهارات التحدث والتواصل الفعال".

كما وتشمل هذه الدورات دروساً في اللغة التركية، والعلوم، وتاريخ الثورة التركية - الكمالية، والثقافة الدينية ودورات اللغة الأجنبية.

ويبدأ التقديم على هذه الدورات في 15 حزيران الجاري وتنتهي في 18 من الشهر ذاته بحسب ما جاء في الدليل التعريفي الذي نشرته الوزارة.

هل يمكن للطلاب السوريين الدخول إلى هذه الدورات؟

وحول إمكانية دخول الطلاب الأجانب لهذه الدورات قال أسامة الحنفي مدير مكتب شؤون الطلاب في تركيا إنه يمكن للطلاب الأجانب المسجلين في المدارس التركية فقط دخول هذه الدورات بعد التسجيل عبر نظام إلكتروني مخصص.

وأضاف لموقع تلفزيون سوريا: "يجب على الطالب الذي يريد الدخول إلى الدورات الصيفية أو الدورات الداعمة أن يدخل إلى النظام الإلكتروني المخصص الذي يسمى E- kurs الذي يمكن الدخول إليه عن طريق تطبيق وزارة التربية المخصص لمتابعة شؤون الطلاب E - Okul".

وللمزيد حول هذه الدورات تواصل موقع "تلفزيون سوريا" مع محسن فجر وهو طالب يدرس في جامعة كوتاهيا شارك في الدورات الداعمة قبل سنتين.
وفي إطار ذلك، قال فجر، "الدورات الداعمة مفيدة جداً للطلاب، يعطي فيها المعلمون دروسا من منهاج السنة القادمة ويكون عدد الطلاب فيها قليلا ما يتيح الفرصة لطرح الأسئلة والتواصل مع المعلمين بشكل أفضل".
هذا ويبلغ عدد الأطفال السوريين في سن الدراسة المقيمين في تركيا مليونا و124 ألفا، سجل منهم في المدارس التركية  730 ألف طالب فقط بحسب اَخر تقرير صادر عن وزارة التربية التركية في آذار 2022.