icon
التغطية الحية

دمشق الأولى محلياً وبترتيب متدن.. 44 جامعة سورية ما تصنيفها العالمي؟

2023.02.02 | 10:15 دمشق

التصنيف العالمي للجامعات السورية
التصنيف العالمي للجامعات السورية
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

صنف موقع "ويبوماتريكس" جامعة دمشق بالترتيب الـ 3458 عالمياً لعام 2023 متصدرة الترتيب الأول في الجامعات السورية في حين حلت جامعة الزيتونة الدولية بالترتيب 32125 عالمياً والـ 44 محلياً.

وجاءت جامعة تشرين في المرتبة الثانية بواقع 4022 نقطة عالمياً، ثم معهد العلوم التطبيقية والتكنولوجيا بدمشق بواقع 4881 نقطة، وجامعة حلب في المرتبة الرابعة بواقع 4937 نقطة، وجامعة البعث في المرتبة الخامسة بواقع 5274 نقطة.

وحلت الجامعة العربية الدولية في دمشق بالمرتبة السادسة محلياً، و5607 عالمياً، في حين جاءت الجامعة السورية الخاصة بالمرتبة السابعة وحازت 5928 نقطة عالمياً.

وصنف الموقع جامعة الأندلس للعلوم الطبية بالمركز الثامن محلياً، و6427 عالمياً، تلتها جامعة القلمون بالمركز التاسع محلياً و7393 عالمياً، وفي المركز العاشر محلياً جاءت الجامعة الدولية للعلوم والتنكولوجيا وبالترتيب 8044 عالمياً.

ويستمر التصنيف بالتدني عالمياً بالنسبة لـ 44 جامعة تعمل في عموم سوريا أحصاها الموقع جميعها في مراتب متأخرة عالمياً من نواحي التصنيف والبحث العلمي والشفافية والفساد.

التصنيف الكامل للجامعات السورية

تصنيف الجامعات السورية 2023
تصنيف الجامعات السورية 2023 - "ويبوماتريكس" ​​​​​​
تصنيف الجامعات السورية 2023
تصنيف الجامعات السورية 2023 - "ويبوماتريكس"

الفساد في جامعة دمشق

وينتشر الفساد في الجامعات السورية خصوصاً في مناطق سيطرة النظام السوري، بعد انتشار تقارير كثيرة عن بيع الامتحانات وتسريب الأسئلة وتزوير الشهادات ما جعلها تنحدر في تصنيفاتها العالمية.

وفي شهر كانون الثاني الجاري، أحيل عدد من الطلاب في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة دمشق إلى لجان الانضباط للتحقيق بترويجهم أسئلة ادّعوا أنها مسربة مقابل قبض مبالغ مالية من طلاب آخرين.

ونفى مصدر في جامعة دمشق أن تكون الأسئلة التي تمَّ بيعها قد سُربت فعلاً، مشيراً إلى البدء باتخاذ إجراءات قانونية بحق الأشخاص الذين ادّعوا نشر الأسئلة، واستكمال التحقيق في هذا الموضوع.

وأضاف المصدر في تصريحات لصحيفة الوطن المقربة من النظام أن الجامعة في كل فصل دراسي تسحب عينات عشوائية للوقوف عند واقع أي خلل خاص سواء من الطلاب أو من بعض الأساتذة، بهدف الحد من التلاعب أو الغش خلال الامتحانات، حيث أحالت الجامعة خلال الفترة الماضية عدداً من الدكاترة إلى مجالس تأديب، إضافة إلى إحالة عدد من الطلاب كل فصل امتحاني إلى لجان الانضباط.

ولفت المصدر إلى أن العقوبات شديدة وتصل إلى الفصل من الجامعة واتخاذ الإجراءات الصارمة بحق المتلاعبين.

وكانت جامعة دمشق سجلت أكثر من 80 حالة غش وشغب منذ بداية الامتحانات للفصل الدراسي، علماً أن أكثر حالات الغش كانت في كلية الآداب بواقع 35 حالة، تليها الحقوق بـ 7 حالات غش، ومن ثم التربية بـ 5 حالات غش، والعلوم السياسية بـ 4 حالات، إضافة إلى عدد من الحالات بمختلف الكليات بجامعة دمشق وفروعها في درعا والسويداء والقنيطرة، وحالات الغش معظمها باستخدام القصاصات الورقية.