icon
التغطية الحية

دعوات واسعة للتظاهر صباح اليوم في ساحة الكرامة بالسويداء

2023.09.22 | 08:30 دمشق

آخر تحديث: 23.09.2023 | 04:38 دمشق

مظاهرات السويداء
دعوات التظاهر اليوم عبر مكبرات الصوت ومنشورات وسائل التواصل الاجتماعي في السويداء
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • انتشار دعوات للتظاهر في محافظة السويداء عبر مكبرات الصوت في العديد من القرى.
  • منشورات ورسائل عبر وسائل التواصل الاجتماعي تدعو للتجمع في ساحة الكرامة صباح اليوم.
  • شهدت قرى وبلدات السويداء تظاهرات ووقفات مسائية.
  • أزال المتظاهرون في بلدة قنوات صورة لحافظ الأسد واستعاضوا عنها بصورة ترمز للسلام وأخرى لسلطان باشا الأطرش.

انتشرت دعوات على نطاق واسع في محافظة السويداء للتظاهر في ساحة الكرامة، صباح اليوم الجمعة، في حين شهدت قرى وبلدات السويداء تظاهرات ووقفات مسائية.

وأفاد موقع "السويداء 24" أن الدعوة للتظاهر اليوم أذيعت عبر مكبرات الصوت في العديد من قرى المحافظة، في حين دعت منشورات ورسائل عبر مواقع التواصل الاجتماعي للتجمع في ساحة الكرامة ابتداء من صباح اليوم.

وشهد مساء أمس الخميس وقفات وتظاهرات في مناطق عدة، بما فيها إضاءة شموع في ساحة الكرامة لإحياء ذكرى رموز وشعارات الثورة السورية، وسط دعوات للتغيير السياسي وفق قرار مجلس الأمن 2254.

وفي بلدة قنوات شمال شرقي السويداء، نشر "السويداء 24" صوراً ومقطع فيديو لإزالة المتظاهرين صورة كبيرة عمرها عشرات السنين لحافظ الأسد من مدخل البلدة، وعلقوا مكانها صورة لطائر حمام يرمز للسلام، وصورة أخرى لقائد الثورة السورية الكبرى، سلطان باشا الأطرش.

وللأسبوع الخامس على التوالي، تشهد مدينة السويداء مظاهرات احتجاجاً على تدهور الأوضاع الاقتصادية، وتطالب بالتغيير السياسي وفق القرار الأممي 2254، بدعم مباشر من شيخ طائفة الموحدين الدروز، حكمت الهجري، وتؤكد على سلمية الحراك.

ومع ذلك، كانت مجموعة من المتظاهرين في السويداء قد تعرضت، الأربعاء قبل الماضي، لإطلاق نار من قبل قوات النظام السوري المتحصنة في مبنى حزب "البعث" في المدينة، بعد محاولة المحتجين إعادة إغلاق المقر، ما أدى إلى إصابة ثلاثة أشخاص بجروح.