icon
التغطية الحية

دعماً للاحتجاجات.. منتخب إيران يمتنع عن ترديد النشيد الوطني في مونديال قطر

2022.11.21 | 17:41 دمشق

المنتخب الإيراني يخسر أمام المنتخب الإنجليزي
المنتخب الإيراني خلال عزف النشيد الوطني في استاد خليفة الدولي بالدوحة (رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

امتنع لاعبو منتخب إيران عن ترديد النشيد الوطني قبل مباراتهم الافتتاحية في كأس العالم لكرة القدم أمام إنجلترا اليوم الإثنين، في إشارة دعم واضحة للاحتجاجات في بلادهم.

وصمت كل عناصر التشكيلة الأساسية لإيران المكونة من 11 لاعباً في أثناء عزف النشيد الوطني في استاد خليفة الدولي، بينما تعالت صيحات الجماهير الإيرانية الموجودة في المدرجات خلال عزف النشيد الوطني وأشار بعضهم إلى عدم رضاه عن الأمر.

وقالت وكالة (رويترز) إن "التلفزيون الرسمي الإيراني حجب صور اللاعبين خلال البث الحي لعزف النشيد الوطني قبل المباراة".

وقبل أربعة أيام من المباراة، كان قائد المنتخب علي رضا جهانبخش قد أشار إلى أنه تتم مناقشة مسألة أداء النشيد الوطني من عدمه وأن القرار سيُتّخذ جماعياً. بحسب وكالة (فرانس برس).

والثلاثاء، قال المدرب البرتغالي لإيران كارلوس كيروش إن "للاعبيه الحق في التعبير عن آرائهم لكن مع احترام روح اللعبة وقوانين فيفا، ووفقاً لهذه المبادئ والقيم، لكل شخص الحق في التعبير عن نفسه".

احتجاجات إيران

وتشهد إيران منذ قرابة شهرين، احتجاجات متواصلة أعقبت مقتل الشابة مهسا أميني (22 عاماً) بعد ثلاثة أيام من اعتقالها من قبل شرطة الأخلاق لارتداء ملابس اعتبرت غير لائقة.

وكانت الاحتجاجات الإيرانية قد تطورت لتعمّ مناطق مختلفة في أرجاء البلاد، وهو ما اعتبر أحد أكثر التحديات جرأة للسلطة الإيرانية منذ سقوط الشاه وقيام الجمهورية الإسلامية عام 1979.

وبحسب ما نقلت وكالة "فرانس برس" عن إحصائية نشرتها منظمة "إيران هيومن رايتس"، الأحد، فإن القوات الإيرانية قتلت ما لا يقل عن 378 شخصاً، بينهم 47 طفلاً، قضوا في 25 محافظة من أصل 31، بينهم 123 في سيستان بلوشستان جنوب شرقي إيران.